رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بينهما امرأة.. الإمارات تعلن عن اثنين من رواد الفضاء الجدد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  اليوم السبت، عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد بينهم أول رائدة فضاء عربية.

 

 

أول رائدة فضاء عربية

 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "نعلن بحمد الله اليوم عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد.. بينهم أول رائدة فضاء عربية.. نورا المطروشي ومحمد الملا... تم اختيارهما من بين أكثر من ٤٠٠٠ متقدم.. وسيبدأ تدريبهم قريبا ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء.. نبارك للوطن بهم.. ونعول عليهم لرفع اسم الإمارات في السماء".

 

 

التشغيل التجاري 

 

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام  من البدء في التشغيل التجاري لأول مفاعل في محطة براكة للطاقة النووية السلمية في الإمارات.

 

وتقع محطة براكة في منطقة الظفرة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، وتعتبر أول محطة للطاقة النووية في العالم العربي، وتأتي ضمن مساعي الإمارات المنتجة للنفط لتنويع مصادر الطاقة فيها، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

البرنامج النووي السلمي الإماراتي

 

وتعتبر محطة براكة حجر الأساس للبرنامج النووي السلمي الإماراتي، الذي يلتزم بأعلى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والأمن والجودة والشفافية وعدم الانتشار النووي.

 

كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" :  " محطة تاريخية دخلتها دولة الإمارات اليوم. جهد 10 أعوام. و2000 مهندس وشاب إماراتي. و80 شريك دولي. ورؤية قائد أدخل الإمارات مرحلة تنموية غير مسبوقة

 

تحميل حزم الوقود

 

وكانت شركة "نواة" للطاقة التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية، قد أعلنت في 24 مارس الماضي، إتمام عملية تحميل حزم الوقود في مفاعل المحطة الثانية ضمن محطات براكة للطاقة النووية السلمية.

وأكدت أن فريق التشغيل متعدد الخبرات في "نواة" اتبع الإرشادات الدقيقة وأفضل الممارسات العالمية، فيما يخص عملية تحميل الوقود في مفاعل المحطة الثانية في براكة وتمكن من إتمام هذه العملية بنجاح بعد عام من إتمامها في المحطة الأولى.

 

واستكملت "نواة" كافة عمليات التفتيش الرقابية المحلية قبل حصولها على رخصة تشغيل المحطة الثانية من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في مارس الماضي والتي تخولها تشغيل المحطة لـ60 عاماً.

 

عاجل