رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الجيبوتي إسماعيل جيله يفوز بولاية رئاسية خامسة

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتخب الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله لولاية خامسة بنسبة تجاوزت 98 %من الأصوات.

 

98% من الأصوات 



وقال وزير الداخلية مؤمن أحمد شيخ مساء الجمعة في مؤتمر بثه التلفزيون إن: "الرئيس إسماعيل عمر جيله حصل على 167.535 صوتا، أي 98,58% (...) هذه هي النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية في 9 أبريل 2021"، موضحا أن النتائج النهائية ستصدر قريبا عن المجلس الدستوري.

 

وأدلى الناخبون في جيبوتي، أمس بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لهذا البلد الاستراتيجي الصغير الواقع في القرن الأفريقي.

 

529 مركز اقتراع 

 

ودُعي حوالى 215 ألف ناخب مسجّل (من أصل 990 ألف نسمة) للتصويت في أحد مراكز الاقتراع الـ529 في البلاد، ومعظمها تقع في العاصمة جيبوتي.

 

وكان الرئيس الجيبوتي عمر جيله، أدلى بصوته وكان يرافقه عدد من المسؤولين والقادة الأمنيين والصحفيين. وقال إنه "واثق جدا جدا".

 

وأضاف باللغة الصومالية إن التصويت "جرى بظروف جيدة.. الآن سننتظر النتائج". وترشح جيلة الذي يحكم البلاد منذ 22 عاما، لولاية خامسة.



الاقتراع الأخير

 

وبموجب الدستور الذي لا يسمح لمن تجاوز الخامسة والسبعين من العمر الترشح للانتخابات، يفترض أن يكون هذا الاقتراع الأخير للرئيس جيله الذي سيكون قد تجاوز هذا السن في 2026.

 

وفي مواجهة جيله، بدت فرص فوز المرشح الوحيد المنافس زكريا إسماعيل فارح (56 عاما)، وهو رجل أعمال حديث العهد في السياسة، ضئيلة.

 

وانتقد فارح بشدة غياب المندوبين في مراكز الاقتراع، ملمحا على ما يبدو إلى أنه مُنع من الدخول.

 

 

لكن رئيس بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الإفريقي أحمد تيديان سواري قال للصحفيين إن فريقه "لم يلتقِ أي مندوبين" تابعين للمعارض في مراكز الاقتراع التي زارها، مشيرا إلى أن ذلك ليس "إلزاميا".

 

تحسن اقتصادي 

 

واتسمت الولايات الأربع الأولى للرئيس  جيله بتحسن الاقتصاد مع تطوير الموانئ والبنى اللوجستية.

 

 وساهم جيله  في جعل هذه المنطقة الصحراوية الواقعة مقابل أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم، مفترق طرق تجاريا تمر من خلاله معظم البضائع المستوردة.

 

ويتوقع أن تبلغ نسبة النمو الاقتصادي في جيبوتي 7 % في 2021 بعد انكماش في 2020 مرتبط بانتشار كورونا. لكن هذا النمو لا يعود بالفائدة على السكان الذين يعيش 21,1 % منهم في فقر مدقع، حسب بيانات البنك الدولي لعام 2017.

عاجل