رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البترول»: نستهدف إنشاء ألف محطة للغاز بالمحافظات خلال عام

نشر
 احتفالية اطلاق وتسليم
احتفالية اطلاق وتسليم اول دفعة من السيارات الجديدة

شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في احتفالية إطلاق وتسليم أول دفعة من السيارات الجديدة العاملة بالغاز الطبيعي، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لإحلال وتحويل السيارات.

وجاء ذلك بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية ونيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة واللواء محمد أمين نصر مساعد رئيس الجمهورية للشئون المالية ومحافظي القاهرة والجيزة والقليوبية، والدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ونائبه للتخطيط والمشروعات المهندس احمد محمود. 

وأكد وزير البترول، أن المشروع القومي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات توافرت له كافة عوامل النجاح خلال الأونة الأخيرة، وفي مقدمتها الدعم الكامل من الرئيس عبدالفتاح السيسي لإطلاق مبادرة رئاسية لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى علاوة على سياسات الإصلاح الاقتصادي، التي ساهمت في إعادة تسعير منتجات الوقود بطريقة سليمة و من ثم تحفيز المواطنين على الاستفادة من فارق السعر بين الغاز الطبيعى والبنزين والسولار، حيث تصل تكلفة الغاز إلى ٥٠٪ من  تكلفة لتر البنزين، فضلا عن توافر موارد الغاز الطبيعى لتلبية احتياجات الاستهلاك المحلي.

وأضاف "الملا" أن تكليفات الرئيس لوزارات الحكومة في هذه المبادرة ودعمه الكامل لها أعطتها زخما كبيرا، وساهم في الإسراع بوتيرة تنفيذها في ظل الدعم والمتابعة من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لمجريات تنفيذ المبادرة، التي شهدت تكاملا وتضافرا للجهود بين الوزارات المعنية مثل البترول والمالية والصناعة والداخلية والتنمية المحلية.

كما استعرض البرنامج الذي تنفذه وزارة البترول في إطار المبادرة، مشيرا إلى العمل بخطى سريعة على توفير عدد كاف وملائم من محطات ومراكز تموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى ونشرها في كافة المحافظات والمدن على مستوى الجمهورية، وتغطية المحاور و الطرق الرئيسية والسريعة والصحراوية والزراعية بخدمات هذه المحطات؛ بما يلبي احتياجات المواطنين المستفيدين من المبادرة.

وأوضح أنه من المستهدف مضاعفة عدد المحطات إلى ألف محطة على مستوى الجمهورية في غضون عام واحد بدلا من نحو ٢٥٠ محطة عند إطلاق المبادرة، لافتا إلى تشغيل أول محطة تموين متنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي، والتي ستجوب الطرق والمحاور الرئيسية وسيتم الدفع بنحو عشر وحدات أخرى للتموين. 

وأكد الوزير أنه خلال ٣ سنوات سيكون هناك قرابة مليون سيارة تعمل بالغاز كوقود، حيث سيتم تحويل وإحلال نحو ٤٥٠ ألف سيارة بالغاز الطبيعي خلال السنوات الثلاث بواقع ٢٥٠ الفا سيتم إحلالها بسيارات جديدة، إلى جانب تحويل ٢٠٠ ألف سيارة خلال نفس الفترة، وذلك بخلاف ٣٥٠ ألف سيارة تعمل بالغاز من فترات سابقة.

 

عاجل