رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في اليوم العالمي للصحة.. أبرز المشاكل التي تصيبك

نشر
مستقبل وطن نيوز

يصادف يوم 7 أبريل اليوم العالمي للصحة من كل عام، ونستعرض خلال التقرير التالي مشاكل صحية تصيب الجسم..

1- نقص فيتامين د 

تراوح انتشار نقص فيتامين (د) من 40 في المائة إلى 99 في المائة، حيث أفادت معظم الدراسات أن انتشاره يتراوح بين 80 في المائة و90 في المائة، وهو منتشر في جميع الفئات العمرية.

فيتامين "د" مهم بشكل خاص في امتصاص الكالسيوم في الجسم ويحافظ على كثافة العظام، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى انخفاض كثافة العظام والتأثير على وظيفة الغدة الدرقية المسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم، يعد نقص فيتامين د شائع جدًا اليوم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استخدام واقي الشمس وقلة التعرض للشمس.

2- نقص فيتامين ب 12

يُعتقد أن نقص فيتامين ب 12 منتشر بين السكان، يساعد فيتامين ب 12 على بناء خلايا الدم الحمراء في وظائف الجسم والجهاز العصبي. 

قد يؤدي هذا النقص إلى الإرهاق والوخز في القدمين أو أطراف أصابع الكف وحتى الاكتئاب. 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 هي مصادر حيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض. يجب على النباتيين التأكيد على الحصول على هذا الفيتامين من المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

3- حمض الفوليك

تشير الدراسات إلى أن نقص حمض الفوليك، يتراوح من 1.2 في المائة إلى 26.3 في المائة، حمض الفوليك هو الشكل الطبيعي لفيتامين B9 وهو مسؤول عن تكوين الحمض النووي والحمض النووي الريبي وهو اللبنة الأساسية للخلايا. بالإضافة إلى ذلك، يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا أثناء الحمل، مما يساعد على منع الإعاقات الخلقية مثل السنسنة المشقوقة عند الأطفال حديثي الولادة.

 أشارت بعض الدراسات إلى أن نقص حمض الفوليك (استنادًا إلى عدد سكان شمال الهند) بين الأطفال والمراهقين في سن ما قبل المدرسة قد بين 40 إلى 60 في المائة.

4- نقص الكالسيوم

يعاني 40.6 في المائة من نقص الكالسيوم الغذائي في سنوات النمو الحرجة، و8 في المائة يعانون من نقص الكالسيوم لدى البالغين وبعد انقطاع الطمث، الكالسيوم هو أحد العناصر الغذائية المهمة المطلوبة لصحة العظام ولكل خلية في جسمك، يمعدن العظام والأسنان، خاصة في أوقات النمو السريع. 

يحتاج المرء إلى استهلاك الأسماك مع العظام ومنتجات الألبان والخضروات الورقية الخضراء.

5- نقص أوميجا 3

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص مستوى مذهل من نقص أوميجا 3، والذي يمكن أن يرفع معدل الأمراض المزمنة خلال العقود القادمة. 

أوميجا 3 هو حمض دهني غير مشبع يساعد في عمليات مكافحة الالتهابات في الجسم، وقد وجد أيضًا أن هذا الحمض يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وقد يساعد في إدارة أعراض الاكتئاب.