رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمناسبة اليوم العالمي للصحة العامة

الصحة: فحص 70 مليون مواطن ضد فيروس «سي» والأمراض غير السارية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الصحة والسكان: إن حزمة المبادرات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مجال الصحة العام في عام 2018، بلغت تكلفتها 14.2 مليار جنيه.

وأوضحت في بيان أنه بالنسبة لمبادرة القضاء على فيروس “سي”، فقد تم فحص 70 مليون مواطن من سن 18 لـ60 عامًا خلال 7 أشهر ضمن مبادرة القضاء على فيروس “سي” والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، كما تم تقديم العلاج بالمجان لنحو 2.2 مليون مواطن، مشيرة إلى أن التكلفة الإجمالية للمبادرة بلغت 5.5 مليار جنيه منها 2.5 مليار تكلفة المسح و3 مليارات تكلفة العلاج.

وأضافت أنه تم تجهيز المعامل المركزية بـ41 جهاز "PCR" وزيادرة قدرة العمل يوميًا من 8 آلاف إلى 35 ألف عينة وتشكيل غرفة عمليات مركزية مرتبطة بالمحافظات تضم 20 ألف فرقة و60 ألف متدرب.
وأشارت إلى أن المبادرة تساهم في إعفاء الدولة من تحمل تكلفة علاج المرض ومضاعفاته والتي تصل سنويًا 64 مليار جنيه، وحماية 150 ألف فرد من الإصابة سنويًا، مؤكدة أن مصر أصبحت في طريقها للحصول على الإشهاد الدولي للخلو من الفيروسات الكبدية.

ويحتفل العالم اليوم الموافق 7 أبريل باليوم العالمى للصحة العامة، في ظروف استثنائية تتعلق بإستمرار انتشار جائحة فيروس كورونا في كافة دول العالم وانطلاق حملات التطعيم العالمية تجاه الفيروس.

وعلى مستوى مصر، فإن قطاع الصحة يحتل أهمية كبرى لدى القيادة السياسية منذ عدة سنوات تحديداً في عام 2018، وهو العام الذى شهد انطلاق المبادرات الرئاسية في قطاع الصحة، والتى كان لها دوراً واضحاَ في الحد من المضاعفات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث انها ساهمت في انخفاض معدلات الوفاة للحالات المصابة بالفيروس.

عاجل