رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيئة: تطبيق على المحمول للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور طارق العربي مدير مشروع المخلفات الطبية والإلكترونية بوزارة البيئة، إن تطبيق (E TADWEER) للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية سيتيح للمواطن التنويه عن المخلفات وسيحصل على كوبونات تخفيض من أحد شركاء العمل وسيتم التخلص من المخلفات التي سيتم جمعها لدى مصانع إعادة التدوير الرسمية.
 

جاء ذلك خلال احتفالية وزارة البيئة اليوم الأربعاء، لإطلاق الحملة القومية للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية ومبادرة (E-TADWEER) ، وذلك بالمركز البيئي الثقافي التعليمي (بيت القاهرة)، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وراندا أبو الحسن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، والرؤساء التنفيذيين لفودافون مصر وراية القابضة، وممثل مكتب الالتزام البيئي، وفريق إعداد التطبيق وكريم دبوس مطور التطبيق الإلكتروني. 
 

وأضاف العربي: "أن هذا التطبيق يعد بداية لتفعيل نظام المسئولية الممتدة للمنتج والذي تم إقراره بقانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020، حيث إن الوزارة بدأت منذ 4 سنوات العمل على إدارة المخلفات الإلكترونية بشكل بيئي سليم مثل: الموبايل، التليفزيون وغيرها من الأجهزة المنزلية"، مشيرا إلى أنها تعتبر مخلفات خطرة لأنها تضم في مكوناتها أحد المخلفات الخطرة.
 

وأوضح أن تلك الانبعاثات الملوثة للبيئة تصدر مع بداية محاولة فك تلك المخلفات للحصول على المعادن الموجودة داخلها مثل (الذهب - الفضة - البلاتين) الموجودين داخل البوردات الخاصة بالموبايل والكمبيوتر وغيرها من الأجهزة، حيث إن فك الأجهزة وحرقها أو استخدام مواد كيميائية يصدر ملوثات عضوية ثابتة تظل في البيئة لمئات السنين، وتدخل في السلسة الغذائية وتضر بالبيئة وصحة الإنسان.
 

وأشار إلى أن مصانع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية كانت تواجه أزمة بسبب عدم وصول الأجهزة الإلكترونية لها وتسربها للقطاع غير الرسمي من تجار الخردة غير الحاصلين على الموافقات البيئية لتداول تلك المخلفات.
 

ولفت إلى أنه تم التواصل مع هذا القطاع غير الرسمي للاتفاق معهم على التعاقد مع استشاريين لعمل دراسات تقييم الأثر البيئي واطلاعهم على التكنولوجيات الحديثة بالتعاون مع وزارة الاتصالات لتطبيق قانون البيئة وتعديلاته، والذي نص على أن أي مخلف خطر لابد من إصدار تراخيص لمن يتداولها، من خلال وضع شرط في المزايدات بالجهات الحكومية بمنح مخلفات الإلكترونية لديه ترخيص.
 

ونوه بأن تطبيق (E-Tadweer) على الهاتف المحمول، يمنح نقاط تجميع لتحقيق عائد للمواطن أكبر من الذي يمنحه بائع الروبابيكيا لهم مقابل عرض الأجهزة القديمة على التطبيق، وكذلك يضمن تطبيق المسئولية الممتدة للمنتج، حيث يتم تخصيص جزء من ثمن الأجهزة الجديدة لصالح دعم شركات إعادة التدوير والتخلص الآمن من تلك المخلفات.
 

ولفت إلى أنه سيتم تقديم قسائم خصم على الأجهزة الإلكترونية، بنسبة تخفيض لشراء جهاز جديد أكثر من تلك التي يقدمها بائع الروبابيكيا، وبالتالي يمكننا تحقيق فوائد للمنتج ببيع أكثر لمنتجاته، ومنح المواطن فائدة بمنحه قسيمة تخفيض.