رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نيويورك تايمز: إسرائيل أبلغت أمريكا بمهاجمة السفينة الإيرانية في البحر الأحمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن إسرائيل أخطرت الولايات المتحدة بأنها هاجمت السفينة الإيرانية "سافيز"، قبالة ساحل إريتريا في البحر الأحمر. 

رد انتقامي        

ونقلت الصحيفة عن المسئول الأمريكي الذي  فضل عدم ذكر اسمه، قوله  إن "الإسرائيليين وصفوا الهجوم بأنه رد انتقامي على الضربات الإيرانية السابقة على السفن الإسرائيلية"، مؤكدين أن سفينة "سافيز" التابعة للحرث الثوري الإيراني، تضررت تحت خط المياه. 

يأتي ذلك فيما أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء،  تعرض السفينة التجارية الإيرانية "سافيز" لهجوم، مما أصابها بأضرار طفيفة دون إصابة أي فرد من طاقم السفينة.


السفينة سافيز 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في بيان "تعرضت السفينة التجارية الإيرانية (سافيز) لأضرار طفيفة في هجوم عليها في البحر الأحمر يوم أمس الثلاثاء، ولا يزال مصدر الهجوم وتفاصيله قيد التحقيق".

وأشار زاده إلى أن السفينة عملت كمحطة لوجستية لإيران في البحر الأحمر، و"لحسن الحظ، لم تقع أية إصابات نتيجة الحادث، كما أن التحقيقات الفنية جارية لمعرفة كيفية وقوع الحادث ومصدره، وستتخذ طهران جميع الإجراءات اللازمة عبر المنظمات الدولية في هذا الصدد".

لغم لاصق 

وكانت وسائل إعلام إيرانية، كشفت  في وقت سابق عن تعرض سفينة إيرانية تحمل اسم "سافيز" لحادث في البحر الأحمر، وذلك عبر لصق لغم بحري في جسمها.

وأكدت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء أنه تم استهداف السفينة بلغم لاصق. وأشارت الوكالة إلى أن السفينة "كانت تتمركز في البحر الأحمر على مدى السنوات القليلة الماضية لدعم القوات الخاصة الإيرانية المكلفة بمهام مرافقة السفن التجارية للحماية من القرصنة".

امتناع إسرائيلي 

ويمتنع المسئولون الإسرائيليون عن التعليق على الهجوم. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال في وقت سابق أمس في تصريحات لنواب حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه: "علينا مواصلة التصدي للسلوك العدائي اِلإيراني في منطقتنا". 

وأضاف "هذا التهديد ليس مسألة نظرية. أنا لا أقول كلاما بلاغيا. يجب أن نتحرك في مواجهة النظام المتعصب في إيران والذي يهدد بكل بساطة بمحونا من على وجه الأرض".

ويعتبر الهجوم على "سافيز"، هو الأحدث ضمن سلسلة هجمات على سفن شحن إسرائيلية وإيرانية منذ أواخر فبراير، تبادل فيها العدوان اللدودان اتهام بعضهما البعض بالمسؤولية.

 

عاجل