رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تجدد دعمها لمصر والسودان في ملف سد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد مجلس الوزراء السعودي، دعم المملكة لـ"جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، ولأي مساعٍ تسهم في إنهاء ملف سد النهضة وتراعي مصالح كل الأطراف".

وكان سامح شكري، وزير الخارجية، قال إن مصر عندما تنظر لقضية سد النهضة فإنها تنظر إليها من منطلق الأضرار المادية التي قد تقع، متابعًا: "نحن نرصد الموقف ونتعامل معه وفقًا لحدوث هذا الضرر اتصالًا بأي مساس لحصة مصر المائية وحقوق مصر المائية، وهذا يتحقق إذا مارست إثيوبيا إدارة سد النهضة بشكل غير مسئول لحين اتضاح ذلك، فهذه هي النقطة التي لا تقبلها مصر وستتعامل معها بكل جدية".

وأضاف- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن مصر والسودان سيتوجهان للمؤسسات الدولية المؤثرة لاطلاعها على تطورات سد النهضة، مؤكدًا أنه سيتم التوجه لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

ودعا وزير الخارجية، الأطراف الدولية إلى التفاعل في الموضوع لكونه لا يمس فقط مصالح مصر والسودان؛ ولكن يمس مصالح الحفاظ على السلم والأمن الدولي، مؤكدًا على ضرورة أن تتطلع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول المؤثرة وشركائنا بمسئوليتهم، للبحث عن مخرج مع الأخذ في الاعتبار أن مصر والسودان أبدوا قدرا ضخما من المرونة وطورا مواقفهم بشكل يستقطب الجانب الإثيوبي ورغم ذلك استمر الجانب الإثيوبي في الرفض. 

عاجل