رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار وزير الثقافة: مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تجربة رائعة وفريدة

نشر
مستشار وزير الثقافة
مستشار وزير الثقافة لشئون السينما الدكتور خالد عبد الجليل

وصف مستشار وزير الثقافة لشئون السينما الدكتور خالد عبد الجليل، مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بأنه تجربة رائعة وفريدة، وأجمل ما فيها أنها تجربة سكندرية بأيدي شباب الإسكندرية ودعم أهلها الذين يستحقون كل التقدير والاحترام.

واعتبر عبد الجليل - في كلمته خلال انطلاق فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، مساء الإثنين، على مسرح محمد عبد الوهاب بوسط الإسكندرية - أن هذه الدورة تمثل اكتمال ونضج المهرجان، مثلما كان رقم 7 يمثل الاكتمال لدى القدماء المصريين.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور محمد العدل عن سعادته بالمشاركة في المهرجان الذي يضم شبابًا واعدًا يمتلك إرادة وإصرار على النجاح وتقديم صورة مشرفة للمهرجان.

وأشار العدل إلى أن مصر احتفلت منذ يومين بحدث استثنائي عالمي، هو نقل "موكب المومياوات الملكية" من المتحف المصري إلى متحف الحضارة، حيث كان أغلب القائمين على الحدث من الشباب، وهو ما يبشر بغد مشرق على أيدي شباب مصر.

ولفت العدل إلى أن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير هو المهرجان الوحيد الذي يحضره جمهور حقيقي من أهل البلد وليس فقط جمهور المهرجان المدعو، مؤكدًا أنه يتابع الجمهور السكندري وسلوكه المتحضر ومناقشاته المثمرة لصناع الأفلام خلال الندوات، والتي تعبر عن جمهور واعٍ متذوق للفنون.

ووجه العدل الشكر لوزارة الثقافة بكافة قطاعاتها، لدعمها الدائم واللامحدود للمهرجان، واستجابتها وتلبيتها السريعة لجميع طلبات المهرجان.

ومن ناحيته، قال رئيس المهرجان المخرج محمد محمود إن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير نافذة لعرض الأفلام القصيرة، بهدف تبادل الثقافات العربية ونشر ثقافة الفيلم القصير، مشيرًا إلى أن الدورة السابعة تتنافس فيها - على مدى خمسة أيام - عروض من 12 دولة عربية هي: مصر، وفلسطين، ولبنان، واليمن، والسعودية، والجزائر، وتونس، والأردن، وليبيا، وسوريا، والمغرب، والعراق.

وبدوره، أعرب الفنان باسم سمرة عن بالغ سعادته وفخره بتكريمه من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، مؤكدًا أن الأفلام الروائية القصيرة من أهم الأعمال التي قدمها على مدى تاريخه الفني، حيث بدأ مشواره بفيلم المدينة، وحصل على عدة جوائز عن دوره.

وأشار سمرة إلى أنه عمل مع مخرجين من الشباب الواعد الذي استطاع خلال سنوات قليلة أن يحصل على مكانة بارزة على الساحة الفنية، لإصراره على النجاح.

تضمن حفل الافتتاح عرضًا لفيلم تسجيلي عن الدورة السابقة من المهرجان، وعرضًا للفيلم المصري "توك توك" للمخرج محمد خضر في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

شهد الحفل أعضاء لجان تحكيم مسابقة أفلام الطلبة والرسوم المتحركة المخرج دكتور أشرف مهدي، والناقدة أروى تاج الدين، والسيناريست لاري نبيل، وأعضاء لجان تحكيم مسابقة الفيلم الروائي والوثائقي المخرج عمر عبد العزيز، والفنانة رشا مهدي، ومصممة الأزياء ريم العدل، ولفيف من الفنانين وصناع السينما.

عاجل