رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمناسبة يومهم العالمي.. برلماني: 605 محامين دخلوا سجون تركيا خلال 6 سنوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

يواصل النظام التركي الذي يرأسه الرئيس رجب طيب اردوغان انتهاكه لحقوق الانسان وتقييد الحريات إضافة الى حملات الاعتقال التي تطال جميع فئات المجتمع بزعم صلتهم بالانقلاب المزعوم عام 2016 ، حيث أشار البرلماني التركي المعارض مصطفى يانار أوغلو إلى ان 605 محاميا دخلوا السجن فى تركيا خلال الـ 6 سنوات الاخيرة  .
وبمناسبة اليوم العالمي للمحاميين الذي يوافق اليوم الاثنين الخامس من أبريل ، قال أوغلو البرلماني ورئيس القانون والسياسات القضائية في حزب الديمقراطية والتقدم : إنه منذ العام 2016 وحتى عام 2020، تم توقيف 605 محاميا على الأقل، وتم الحكم بالسجن على 441 محاميا منهم ، حسبما ذكرت صحيفة زمان التابعة للمعارضة التركية .
وأضاف : إن ممارسة مهنة المحاماة تزداد صعوبة كل يوم، حيث يتعرض المحامون للاعتداء والقتل أثناء عملهم في أروقة المحاكم.
وأوضح البرلماني المعارض أن حق المحامين في التحدث أيضا محدود في قاعات المحاكم، كما أن الانتظار لساعات لجلسة استماع واحدة أصبح تحديا يواجع العاملين في المهنة.
كما اتهم أوغلو النظام التركي بإستغلال نقابات المحامين مشيرا إلى أن المحامين الذين يعملون لحسابهم الخاص في طبيعة الخدمة العامة لم يتلقوا مساعدة فعالة من الدولة، على الرغم من أنهم كانوا من بين الفئات المهنية الأكثر تضررًا أثناء الوباء.
وحسب تعديلات قانون المحاماه الجديد فى تركيا أصبح من الممكن تشكيل أكثر من نقابة للمحامين داخل الولاية الواحدة ما يدفع الحكومة لانشاء نقابات منحازة للحزب الحاكم .
وقال المعارض البرلماني والمستقيل من حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا : إنه خلال فترة تفشي الوباء، تم فصل العديد من المحامين المتعاقدين، وكثير منهم اضطر إلى إغلاق مكاتبهم. وبسبب اليأس والأزمة الاقتصادية، كان هناك للأسف من لجأوا إلى الانتحار.


 

عاجل