رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باحث تركي يكشف سبب رسائل أردوغان التوددية إلى مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت تركيا مؤخرًا في تغيير سياساتها العدائية تجاه عدد من الدول العربية وبالأخص مصر، حيث أرسلت العديد من الرسائل التوددية للقاهرة ما أدى الى تردد أنباء كثيرة عن اتخاذ السلطات التركية إجراءات صارمة ضد عناصر جماعة الإخوان الإرهابية وأبواقها الإعلامية المأجورة مما أثار العديد من التساؤلات عن سبب هذا التغيير وهل هو مناورة أم مراجعة.

من جانبه كشف الباحث بالشأن التركي والعلاقات الدولية، طه عودة أوغلو، في حديثه لفضائية العربية اليوم الثلاثاء، أنّ اللهجة التصالحية التي اتخذتها أنقرة مع بداية العام الجديد تعود لأسباب كثيرة لعل أبرزها الظروف والأوضاع الجديدة في المنطقة، ومن دون شك وصول إدارة أمريكية جديدة دفعت أنقرة لمراجعة سياستها الخارجية وحتى الداخلية استعدادًا لهذه الإدارة التي يبدو أنها ستأخذ مسارًا مختلفًا أقل سلاسة مما شهدته العلاقات الثنائية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، حيث تميزت بشكل عام بالتقارب والتفاهم.

كما أكد بيرجان توتار الكاتب المختص بالقضايا الدولية أن الرؤية الجديدة للسياسة الخارجية التركية ستذهب باتجاه إلغاء التوترات في المنطقة، مشيرًا إلى أن هذا مناسب لتركيا.

وأضاف توتار: "أيضاً دور مصر ومكانتها من الناحية الاقتصادية والسياسية والثقافية والجيوسياسية، فهي تعتبر دولة رائدة في المنطقة يعد سببًا لهذا التقارب والتودد من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان".

 

عاجل