نجح مواطن دنماركي يدعى مارتن نيلسن، خلال فترة وجيزة، في بث الموسيقى النيجيرية، لاسيما أغاني الهوسا، عبر شبكة الانترنت بعدما شارك في تأسيس شركة للتوزيع الموسيقي وإدراجها في البورصة الدنماركية في ضوء انتشارها بشكل واسع بين نطاق المستخدمين في الأسواق الأفريقية التي تخدمها.
وقال نيلسن - في تصريحات صحفية اليوم - إن إفريقيا عادة ما تجذب شركات البث الصوتي من جميل أنحاء العالم، مثل "سبوتيفاي" السويدية و"أبل ميوزيك"، وأنه حريص على الاستفادة من تزايد عدد مستخدمي الإنترنت وتزايد الطلب على المحتوى القانوني.
وأضاف أن مستخدمي شركته - التي أطلق عليها اسم "مدوندو" - قفزوا بنسبة 40 في المئة ووصلوا إلى 7 ملايين في الأشهر الستة الماضية حتى ديسمبر الماضي، فيما تهدف الشركة الآن للوصول إلى 18 مليون مستخدم بحلول يونيو 2022.
ولتحقيق هذا الهدف، أوضح نيلسن أن شركته تركز على كينيا وتنزانيا وأوغندا وغانا ونيجيريا، وتقدم منصة لا تتطلب استهلاكا كبيرا للبيانات أو مساحة تخزين، على حد قوله.
وأشار إلى أن بعض التنزيلات الإلكترونية الأكثر شيوعا على منصة "مدوندو" تتضمن موسيقى الهوسا في نيجيريا وبعضا من الموسيقى الكينية الشعبية.