رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد الفلك يكشف كواليس رصد هلال شهر رمضان

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ندوة رصد هلال شهر رمضان المبارك اليوم تحت عنوان :" رصد هلال شهر رمضان المبارك بين الرؤية العلمية والرؤية البصرية".

وتناولت الندوة عددا من الموضوعات وتجيب عن بعض الأسئلة منها رؤية هلال شهر رمضان المبارك وأهلة الشهور العربية كيف تتم؟   وما هي المعايير الشرعية التي تحكمها؟  كيف تُوَظَّف المعرفة الفلكية في وضع محددات تحكم هذا الأمر لضمان عدم الخطأ والاختلاف؟ لماذا تختلف بعض الدول الإسلامية عن غيرها في بدء وانتهاء شهر رمضان؟

كما تتناول الندوة عدة محاور منها العوامل الفلكية التي تحكم رؤية الهلال بين علماء الفلك وعلماء الشريعة ورصد الأهلّة عن طريق الاقمار صناعية وامكانية توحيد بدايات الشهور الهجرية في العالم العربي.

و كشف المعهد  أن هلال الشهر المعظم يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 31 فجراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين الموافق 12/4/2021م (اليوم التالي ليوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الأحــــد الموافق 11/4/2021م (يوم الرؤية) في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية) في مكة المكرمة بـ 26 دقائق، وفي القاهرة بـ 30 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية.

يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (26 - 31 دقائق). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن الهلال الجديد يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (16 – 46 دقيقة)

وبذلك يكون يوم الإثنيـــن 12/4/2021م هو المتمم لشهــــر شعبــــان 1442هـ  وتكون غــرة شهـــر رمضــــان  المعظم 1442هـ  فلكيـــاً يوم الثلاثـــاء13/4/2021م.

 









عاجل