رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الطب البيطري»: جميع سلالات الخيل الموجودة في أوروبا أصلها مصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، على إعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE" خلو مصر رسميًا من مرضى الفصيلة الخيلية "الرعام والزهري"، قائلاً: "هذه الأمراض تعيق عملية التجارة الدولية، وتمنع تصديرها أو استيراد الخيل"، مشيرا إلى توجيهات القيادة السياسية بدعم صناعة الخيل.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء: إن سلالة الخيل "العربية-المصرية" من أنقى السلالات في العالم، وتستخدم في التهجين، وجميع السلالات الموجودة في أوروبا أصلها خيول مصرية.

وأضاف أن الخيل المصري، يمتاز بالسرعة والذكاء والصفات الجمالية، وهي صفات وراثية نقية، وأنه لدعم صناعة الخيول، كان لا بد من اعتماد مصر خالية من هذه الأمراض، وذلك من خلال إجراء عمليات مسوح، ووضع خطط ونظام إنذار مبكر واستعداد وإجراءات بيطرية محجرية لعمليات التصدير والاستيراد، علاوة على إصدار تشريعات يمكن من خلالها تنفيذ هذه البرامج، وهو ما تضمنه ملف إثبات أن مصر خالية من هذه الأمراض ولديها القدرة على مواجهة هذه الأمراض حال ظهورها الذي تم تقديمه في نوفمبر 2020.

وتابع أن هناك مرض ثالث نسعى لإعلان خلو مصر منه، وهو مرض طاعون الخيل، والذي نقدم تقرير عنه مايو المقبل وتم الانتهاء من الملف الخاص به.

عاجل