رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الأفريقي للتنمية يوافق على تسهيلات تمويلية بقيمة 229.5 مليون دولار لأوغندا

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقعت أوغندا وبنك التنمية الأفريقي اتفاقية تمويلية بقيمة 229.5 مليون دولار لتمويل طريق "كمبالا- جينجا" السريع بهدف تسهيل حركة المواطنين والبضائع والخدمات بشكل أسرع.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع 1500 فرصة عمل خلال مرحلة البناء و250 وظيفة خلال مرحلة التشغيل.

وقال مدير بنك التنمية الأفريقي بأوغندا أوجستين كبيه نجافوان - في تصريحات على هامش توقيع الاتفاقية في كمبالا - إن التمويل يساهم في دعم المرحلة الأولى من المشروع، والتي تتضمن إقامة طريق سريع حضري يمتد عبر ممر كمبالا الجنوبي الحضري بطول 18 كيلومترا وطريق بطول 35 كيلومترا من كمبالا إلى ناماجونجا على طول طريق "كمبالا-جينجا" الرئيسي.

وأضاف أن "من المتوقع أن يخلق المشروع عددا كبيرا من فرص العمل في الممر الاقتصادي (عنتيبي - كمبالا – جينجا) وتعزيز سوق البناء المحلي من خلال المواد والعمالة المحلية".

وأشار نجافوان إلى أن المشروع سيساهم في دعم التجارة والاستثمار وحركة السلع والخدمات والحد من الازدحام المروري، كما سيسعى أيضا إلى ترويج المنتج المحلي حيث تم التعاقد على 30 % من أعمال المشروع مع شركات أوغندية.

ووفقا لبيان صادر عن البنك، نُشر اليوم، فإن "بنك التنمية الأفريقي يلتزم حاليا بحوالي 1.9 مليار دولار في المشروعات الجاري تنفيذها في أوغندا بالاشتراك مع الحكومة والقطاع الخاص".

وقال وزير المالية الأوغندي ماتيا كاسيجا: "إن بنك التنمية الأفريقي يعد ثاني أكبر ممول متعدد الأطراف في أوغندا، حيث يساهم بنحو 20% من التمويل لمشروعات التنمية في أوغندا"، متوقعا أن يساهم طريق "كمبالا - جينجا" السريع إلى تخفيف حركة المرور وزيادة حجم التجارة.

عاجل