رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أشهر أمهات السينما المصرية.. بعضهن كرثن مشاعرهن أمام الكاميرا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحتفل بعض الدول اليوم 21 مارس، بمناسبة عيد الأم، الذي يكرم فيه الأبناء أمهاتهم على ما قدموه لهم، من مساندة، وحب، واحتواء، وقدمت السينما والدراما المصرية في تاريخها الأم بمختلف تفاصيلها وشخصياتها، وظهرت العديد من الفنانات اللاتي برعن في تجسيد شخصيات الأم، ونجحن في توصيل مشاعر الأمومة بكل صدق وتلقائية، وتقديم نماذج رائعة للأم المصرية، حتى أصبحن يطلق عليهن، أشهر أمهات السينما والدراما.

وخلال السطور التالية يقدم "مستقبل وطن نيوز" أشهر أمهات السينما والدراما المصرية:

فردوس محمد "أم السينما المصرية"

تأتي في مقدمة القائمة الفنانة القديرة الراحلة فردوس محمد، والتي برعت بأدائها القوي في تجسيد دور الأم من خلال تعبيرها عن مشاعر الأمومة بصدق شديد، المصرية على الرغم من أنها كانت فى بعض الأحيان أصغر سنًا من الفنانين الذي تلعب شخصية أمهم، كما أنها حرمت من هذه العاطفة فى الحقيقة ولم تثمر زيجاتها عن أى أبناء، من أشهر أفلامها التى جسدت فيها دور الأم "سيدة القصر"، "عنتر بن شداد"، "فاطمة"، "شباب امرأة"، و"غزل البنات"، و"إحنا التلامذة" و"حكاية حب".

فردوس محمد.. مأساة أشهر أم في السينما: مات لها 3 أبناء | موقع السلطة

ماما أمينة

تأتي بعد ذلك الفنانة أمينة رزق، والتي استطاعت أيضًا أن تجسد شخصية الأم المصرية الغلبانة المكافحة والمتمسكة بمبادئها، وساهم في ذلك ملامحها المصرية الهادئة والبسيطة، ووجهها المليئ بمشاعر الأمومة، حتى أن أصدقائها من الوسط وخارجه ينادونها بـ"ماما أمينة"، ومن أشهر أفلامها "دعاء الكروان"، "بائعة الخبز"، "من الجاني"، "الشموع السوداء"، "العار"، و"المولد"، "كلهم أولادي"، و" أرض الأحلام ".

فى ذكرى رحيل راهبة السينما.. أبرز 40 صورة فى تاريخ أمينة رزق- انفراد

عزيزة حلمي أعطت مشاعر الأمومة للسينما

الفنانة عزيزة حلمي، وأحد من أبرز الفنانات اللاتي قدمن شخصية الأم على الشاشة، رحل ابنها الوحيد من أحضانها في سن صغير، فقررت أن تكرث مشاعر الأمومة لديها أمام الكاميرا، ومن أشهر أفلامها "ظلمونى الناس"، اليتمتين"، "زمن حاتم زهران"، و"الرقص مع الشيطان"، "الوسادة الخالية"، "سيدة القطار".

عزيزة حلمي» زوجها مؤلف مشهور وأبوها وولدها سر وجعها - تراثيات

ماما كريمة

تأتي أيضًا في القائمة الفنانة كريمة مختار، وتعد أهم من جسدن دور الأم على الشاشتين الصغيرة والكبيرة، تميزت بتلقائيتها، وأمومتها الطاغية على كل مكان تكون فيه سواء في التصوير، أو مع أصدقائها في الكواليس، ليطلقون عليها "ماما كريمة".

اكتشفت الفنانة كريمة مختار، براعتها في تجسيد الأم مبكرًا، فمن ينسى "أم العيال" في مسرحية "العيال كبرت" والتي حققت من خلاله نجاحًا كبيرًا، كما أنها لعبت شخصية الأم بكل أشكالها، فهي "ماما نونة" التي قدمت مسلسل "يتربى فى عزو"، وغيرها من الأعمال مثل: "نحن لا نزرع الشوك"، "وبالوالدين إحسانا"، "يا رب ولد"، "سعد اليتيم"، "مهمة صعبة"، و"الفرح"، و"ثمن الحرية"، و"الحفيد".

كريمة مختار - قصة حياة كريمة مختار الممثلة المصرية الملقبة بـ ماما نونا -  نجومي

الأم القوية هدى سلطان

الفنانة هدى سلطان، الأم القوية المؤثرة والمتسلطة، هكذا اشتهرت خصوصا بعد آخر أعمالها، مثل الوتد"، و"زيزينيا"، و" الليل وآخره"، و"ليالي الحلمية".

بالفيديو| هدى سلطان.. الأمومة بأكثر من وجه - فن وثقافة - الوطن

 

عاجل