رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمرها 93 مليون عام.. علماء يعثرون على «السمكة النسر»

نشر
مستقبل وطن نيوز

عثر علماء الأحافير في المكسيك على سمكة قرش متحجرة، تعود للعصر الطباشيري، تتمتع بزعانف طويلة بمنطقة الصدر، تشبه كثيرًا الأجنحة مما دفعهم لتسميتها بـ"القرش النسر"، وفقًا لمجلة "ساينس" العلمية.

ووجد العلماء السمكة في ترسبات يصل عمرها إلى 93 مليون سنة، وذلك بمنطقة فاليسيلو بالمكسيك. وأطلق العلماء على سمكة القرش اسم "Aquilolamna milarcae"، أو "القرش النسر".

وقرر العلماء إنشاء عائلة خاصة للسمكة القرش ضمن رتبة أسماك القرش الحديثة، وتتميز هذه السمكة بطولها الذي يبلغ 1.65 متر وطول الزعانف الصدرية التي تشبه الأجنحة الذي يصل إلى 1.90 متر. وأوضحت المجلة أنها كانت تعتمد في غذائها على العوالق والكائنات الصغيرة الموجودة في الماء.

قال أستاذ علم الأحياء القديمة بجامعة "دي بول" الأمريكية، إن "أسماك القرش القديمة التي كانت قبل عصر الديناصورات، تمتعت بمجموعة متنوعة من الأشكال، وبحلول العصر الطباشيري تطورت على نحو سريع".

وتتمتع السمكة بجسم طويل يشبه الطوربيد وذيل ولها زعانف صدرية طويلة ورفيعة، وفم عريض بأسنان صغيرة جدًا، ويعتقد الباحثون، أن هذا النوع من أسماك القرش كان بطيء الحركة نسبيًا.

وكانت تستخدم زعانفها الصدرية الطويلة وذيلها للانزلاق في الماء بفم مفتوح لجمع العوالق. ويجمع الحيوان الذي تم العثور عليه بين خصائص أسماك القرش وشيطان البحر.

عاجل