رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس التونسي يؤكد لـ المنفي دعم بلاده للمسار الديمقراطي في ليبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا، الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الأربعاء، في طرابلس، وذلك في أول زيارة لرئيس تونسي إلى ليبيا منذ 2012.

يأتي ذلك بعد يوم واحد، من تسلم الحكومة الليبية الجديدة؛ برئاسة عبدالحميد الدبيبة مهامها رسميا.

وقالت الرئاسة التونسية- في بيان- سعيد أجرى محادثات موسعة مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ونائبيه عبدالله اللافي، وموسى الكوني، ووزيرة الشئون الخارجية نجلاء المنقوش، ووزير الاقتصاد والتجارة السيد محمد الحويج.

وحضر المحادثات عن الجانب التونسي وزير الشؤون الخارجية والهجرة، وعدد من أعضاء الديوان الرئاسي منهم المستشار المكلف بالملفات الاقتصادية.

وأفاد البيان بأنه تم التأكيد خلال المحادثات على أهمية هذه الزيارة التي تبرهن على عمق ومتانة الروابط التاريخية بين تونس وليبيا، وعلى أن مستقبل العلاقات بينهما سيكون بقدر عراقة هذه الروابط.

وأضاف:"تم التأكيد على مواصلة مساندة تونس للمسار الديمقراطي الليبي، خاصة وأن أمن تونس من أمن ليبيا.".

ومثلت الاستحقاقات المقبلة للبلدين وفي صدارتها المسائل التنموية والاقتصادية، أبرز محاور المحادثات حيث تم الاتفاق على إعطاء دفع جديد للنشاط التجاري ووضع خطة عمل لتفعيل الجانب الاستثماري عبر تسهيل إجراءات العبور بين البلدين، وتيسيير الإجراءات المالية بين البنك المركزي التونسي ومصرف ليبيا المركزي.

واتفق الجانبان على تبادل الخبرات، وتكثيف التعاون في مختلف المجالات الأخرى لمواجهة التحديات الكبيرة للبلدين، وذلك عبر الإسراع بعقد  اللجان العليا المشتركة بما يستجيب لانتظارات الشعبين الشقيقين.

ومن المقرر، أن يلتقي الرئيس التونسي أيضا مع الدبيبة في وقت لاحق. وتأتي الزيارة الرئيس التونسي إلى ليبيا لتبرز  الأهمية التي تليها بلاده لطرابلس؛ خاصة بعد تولي حكومة جديدة السلطة برئاسة الدبيبة.

وتتولى حكومة الدبيبة  التي تضم نائبين لرئيس الوزراء و26 حقيبة و6 وزراء دولة مسئولية توحيد مؤسسات الدولة والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حين تنظيم الانتخابات 24 ديسمبر المقبل.

 

عاجل