رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إجراء مهم من «الصحة» استعدادا للزيادة المتوقعة للإصابات خلال أبريل

نشر
مستقبل وطن نيوز

وضعت وزارة الصحة والسكان، تعريفًا جديدًا لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، حيث يشمل التعريف الجديد كافة الأعراض الإكلينيكية لتشخيص المرضى، بالتزامن مع احتمالية زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا خلال شهري أبريل ومايو، وفقاً لتصريحات سابقة لوزيرة الصحة والسكان.

وقسمت وزارة الصحة والسكان، في التعريف الجديد، الحالات إلى حالات مشتبه في إصابتها، وحالات محتملة الإصابة، وإصابة مؤكدة، كما عممت منشورا بالتعريف الجديد إلى كافة المستشفيات والادارات الصحية.

  • الحالات المشتبه بإصابتها بـ كورونا:

هي أي شخص يعاني من واحد أو أكثر من الأعراض التالية: أعراض تنفسية حادة "الكحة، ضيق التنفس"، ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38 درجة، حدوث فقدان مفاجئ في حاستي الشم والتذوق، وذلك مع أو بدون أي من الأعراض المصاحبة وغير المحددة لمرض معين مثل القيء والغثيان والإسهال والصداع وآلام العضلات والإرهاق واحتقان الحلق.

وأضافت أن الحالة المشتبهة تشمل مريضًا محجوزًا بأمراض تنفسية حادة شديدة "sari" ويعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38 درجة، وكحة، مع عدم وجود أسباب أخرى خلال الـ10 أيام الأخيرة من تاريخ ظهور الأعراض.

  • الحالات المحتملة:

هي حالة مشتبه في إصابتها مع وجود أي من الظروف التالية خلال 14 يومًا قبل ظهور الأعراض؛ مخالط مباشر لحالة محتملة أو مؤكدة معمليا بـpcr بفيروس كورونا، أو مرتبط وبائياً بتجمع حالات مشتبهة لديها أعراض تنفسية حادة وتم تأكيد حالة من بينهم بـ"PCR".

كما تشمل العاملين أو المترددين على أماكن تقديم الرعاية الصحية والتي تم الإبلاغ بها عن وجود حالات مصابة مؤكدة بعدوى كورونا المستجد، أو مخالط لحالة وفاة كانت تعاني من أعراض تنفسية حادة قبل الوفاة، أو تشمل الحالة المحتملة أي حالة مشتبهة ينطبق عليها الخصائص التشخيصية لأشعة مقطعية على الصدر" إذا لم تتوافر يتم عمل أشعة عادية على الصدر".

  • الحالات المؤكدة:

هي حالة مشتبهة أو محتملة تم تأكيد إصابتها معمليا بتحليل pcr بعدوى "كوفید-19"، أو بتحليل "المستضد السريع" أو ما يُطلق عليه "الرابيد تيست".

كما تضمن التعريف الخصائص التشخيصية لعدوى الكورونا طبقًا لنوع الأشعة المستخدمة، سواء الأشعة العادية أو المقطعية.

عاجل