رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسامة نبيه.. مونديالي صنع في ميت عقبة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أسامة نبيه المدرب العام للفريق الأول بنادي الزمالك ضمن جهاز الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للفريق، واحد من أبناء النادي الذين صنعوا تاريخًا لهم وهو لاعب سواء كان على المستوي المحلي أو الدولي مع منتخب مصر.

ولم تتوقف مسيرة أسامة نبيه عند إنجازاته كلاعب بل امتدت وهو مدرب حيث ذروة التتويج لأي مدرب في مصر هو أن يعمل في الجهاز الفني لمنتخب بلاده وأن يصل إلى كأس العالم وهو ما وصل إليه مدربنا مع منتخب مصر.

المدرب العام الجديد للزمالك والملقب بالذئب صاحب 46 عامًا تم تصعيده للفريق الأول وهو ابن 18 عامًا حيث تم تصعيده موسم 1993 ولعب موسمين ثم انتقل للترسانة عام 1995 وعاد للزمالك عام 1996.

واستمر نبيه بالفريق حتى عام 1999 ثم انتقل للاحتراف بنادي آلتاي إزمير التركي عام 2000، ثم انتقل بعدها بعام لنادي الكويت، وعاد للزمالك مرة أخرى عام 2002، قبل أن ينتقل لنادي بلدية المحلة في نفس العام، وقضى موسمان مع الفريق ثم انتقل لنادي المصرية للاتصالات عام 2007، واعتزل كرة القدم عام 2009.

وحصد مع الزمالك كلاعب بطولتي دوري وبطولة لكأس مصر وبطولة السوبر المصري وبطولة لكأس الكؤوس الإفريقية وبطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري والسوبر الإفريقي.

وعلي المستوي الدولي، نجح أسامة نبيه في حصد لقب أمم أفريقيا 1998 ببوركينا فاسو وقبلها بثلاث سنوات حصد ذهبية دورة الألعاب الأفريقية بزيمبابوي.

وعلى المستوى التدريبي، عمل أسامة نبيه من قبل في الزمالك وتحديدًا في منصب المدرب العام حيث بدأ في موسم 2011 مع حسن شحاتة ثم عمل مع البرتغالي فييرا واستكمل عمله في جهاز حلمي طولان عام 2013 وحصد معه كأس مصر، وعمل في بدايته التدريبية في قطاع الناشئين بالنادي ثم بتروجيت إلى جانب تجربة مميزة في دوري الدرجة الثانية في الدوري السعودي وأخيرًا نادي زد.

وتبقي التجربة والخطوة الأهم عندما عمل مع منتخب مصر منذ عام 2014 بداية مع شوقي غريب ثم العمل ضمن جهاز الأرجنتيني هكتور كوبر ونجح في قيادة منتخب مصر إلى نهائي أمم أفريقيا 2017 بالجابون بعد غياب ثلاث دورات كاملة عن البطولة وخسارة المباراة النهائية أمام الكاميرون، ثم الإنجاز الأكبر بوصول مصر الي كأس العالم بروسيا 2018 بعد غياب 28 عامًا.

وتعرض أسامة نبيه لانتقادات كثيرة بسبب انتمائه إلى النادي الأبيض إلا أنه في كل مرة كان يخرج للرد على الإعلام المغرض بأن زملكاويته شرف له وسيظل الزمالك هو سنده ودعمه ولكن هذا لن يكون على حساب عمله وستكون الحيادية هي منهجه وهو ما حدث في العديد من المواقف التي أثبتت ذلك.

عاجل