رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رسميًا.. كوسوفو تفتتح سفارتها في القدس المحتلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت كوسوفو، اليوم الأحد، أنها افتتحت سفارتها في القدس المحتلة، في اعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وذكرت وزارة خارجية كوسوفو، في بيان، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه تم افتتاح مقر البعثة في احتفال مقتضب رُفع خلاله علم كوسوفو أمام المبنى، وعُلق على مدخله لافتة حُفر عليها "جمهورية كوسوفو" بالألبانية والعبرية والإنجليزية.

وأثار قرار بريشتينا انتقادات واسعة من دول ذات أغلبية مسلمة ودول أوروبية وغيرها، التي نددت بانتهاك قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

ويأتي قرار كوسوفو كأول دولة بغالبية مسلمة تعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، من أجل الحصول على اعتراف إسرائيل باستقلال كوسوفو عن صربيا عام 2008.

وأقامت كوسوفو وإسرائيل علاقات دبلوماسية في فبراير الماضي؛ مما أثار استياء صربيا، التي لا تزال ترفض الاعتراف باستقلال مقاطعتها السابقة. ولم تحظ كوسوفو بعد باعتراف الصين وروسيا وخمس دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، باستقلالها.

ويمثل وضع القدس أحد أكثر القضايا الشائكة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر منذ عقود. وضمت إسرائيل الشطر الشرقي للمدينة في خطوة غير معترف بها دوليا واعتبرت القدس المحتلة بالكامل عاصمتها. ويسعى الفلسطينيون إلى أن تكون القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل مع الضفة الغربية وقطاع غزة في حرب عام 1967، عاصمة لدولتهم المستقلة في المستقبل.

 

عاجل