رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اعتقال رئيسة بوليفيا السابقة بتهمة الخيانة والإرهاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الحكومة البوليفية اليوم السبت، عن اعتقال الرئيسة المؤقتة السابقة، جانين آنييز، وسط اتهامات بالخيانة والإرهاب والتواطؤ.

وأعلن وزير في الحكومة البوليفية، إدواردو ديل كاستيلو ديل كاربيو، على فيسبوك أنه تم اعتقال آنيز في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت في مدينة ترينيداد، ثم نُقلت بالطائرة إلى مدينة لاباز. وكانت آنيز، قادت البلاد خلال فترة مؤقتة على مدى عام، بين نوفمبر 2019 ونوفمبر 2020.

كما غردت آنيز في وقت سابق على موقع تويتر قائلة "بدأ الاضطهاد السياسي"، وقالت إن مذكرة الاعتقال تضمنت اتهامات بالإرهاب والتحريض على الفتنة والتآمر. واتهمت "الحركة نحو الاشتراكية" الحاكمة بملاحقتها لدواع سياسية، قائلة: "يتهمونني بالمشاركة في انقلاب لم يحدث أبدا. أصلي من أجل بوليفيا وكل البوليفيين".

وجاء ذلك بعد اعتقال السلطات البوليفية أمس وزيري العدل والطاقة السابقين، ألفارو كويمبرا ورودريجو جوسمان.

وكانت النيابة الخاصة بقضايا الفساد في بوليفيا أصدرت أمس مذكرات اعتقال بحق آنييز و10 مسؤولين في حكومتها منهم وزراء سابقون، بتهمة الإرهاب والخيانة العظمى والتواطؤ الإجرامي.

ويأتي ذلك ضمن إطار التحقيق الذي تجريه النيابة في الأحداث التي شهدتها البلاد في أواخر أكتوبر-نوفمبر 2019 حين أجبرت مظاهرات شعبية واسعة النطاق الرئيس السابق إيفو مورالس على ترك منصبه، وتعتبر النيابة هذه الأحداث انقلابا سلطويا.

وعاد اشتراكيو موراليس إلى الحكم في البلاد نتيجة الانتخابات التي جرت في أكتوبر الماضي.

 

عاجل