رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«آخرها واقعة التحرش بـ«طفلة المعادي».. 5 قضايا فضحتها السوشيال ميديا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي، مرصدًا قويًا للكشف عن الجرائم، وفضح مرتكبيها، وعلى مدار  عدة أشهر سلطت «السوشيال ميديا» الضوء على عدد من الوقائع والجرائم لتتحرك الجهات المعنية من أجل التقصي والتحقيق والقبض على الجناة ثم تقديمهم للعدالة.

وخلال الساعات الماضية سادت حالة من الغضب لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب فيديو يكشف مشاهد تحرش شخص بطفلة صغيرة بمدخل أحد العقارات في المعادي .

ويرصد «مستقبل وطن نيوز» في التقرير التالي أبرز 5 قضايا سلطت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا:

طفلة المعادي

شهدت موقع التواصل الاجتماعي انتشار فيديو أظهر شاب يرتدى بدلة ونظارة نظر، يقوم بالتحرش بطفلة لا يتعدى عمرها 6 سنوات، أسفل سلم عقار، ولكن تم إنقادها، بسبب خروج سيدة من الشقة، وعاتبته على فعله الشنيع وهو ينكر ذلك، فقامت بالإشارة إلى كاميرا مراقبة، وقد صورت مشهد التحرش، وأنها سوف تقوم بفضح أمره.

وألقت الأجهزة الأمنية، القبض على المتهم بتحرش بطفلة أسفل سلم عقار  في المعادي، حرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات، التي طلبت سرعة إجراء التحريات حول الواقعة، وسؤال الشهود وذوى الطفلة.

سحل فتاة المعادي

سجلت كاميرات المراقبة المثبتة أعلى المحال التجارية في شارع 9 بالمعادي، تفاصيل التحرش بفتاة المعادي وقتلها وسحل جثمانها تحت عجلات سيارة داخلها 3 شباب، كانوا يتربصون بها ويطاردونها لخطف حقيبتها.

وظهر أحد الشباب، يمسك بحقيبة الفتاة التي انتبهت إليهم بعد معاكستها، وحاولت السير بعيدًا عنهم، لكنهم أسرعوا بالسيارة وحاول أحدهم جذبها عن طريق الإمساك بيد حقيبها، فسقطت على الرصيف أسفل عجلات السيارة، وتوفيت في الحال، فيما واصل المتهمين سحل جثمانها لمسافة 20 مترًا حتى تمكنوا من الهرب.

وقررت النيابة العامة انتداب الطب الشرعي لتشريح جثمان الفتاة لبيان أسباب وفاتها رسميا، وكلفت الطب الشرعي بموافاة النيابة بتقرير الصفة التشريحية لبيان أسباب الوفاة، وقامت قوات الشرطة، بضبط المتهمين بعد أقل من 24 ساعة من ارتكاب الواقعة.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، بإعدام متهمين بسحل الضحية مريم الشهيرة بـ"فتاة المعادي" لسرقتها، في شارع 87 تقاطع شارع 9 بثكنات المعادي، وبرأت المحكمة المتهم الثالث "مالك الميكروباص".

قضية أحمد بسام زكي

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي شاب، يُدعى أحمد بسام زكي، بالتحرش والاعتداء جنسيًا على بعض الفتيات.

وتداول المستخدمون هاشتاج « #احمد_بسام_زكي_متحرش »، وقدمت أكثر من 100 فتاة أدلة على أن «زكي» تحرش بهن سابقًا عبر الأنترنت أو على أرض الواقع، واختلفت قصصهن بين التحرش اللفظي أو الاعتداء الجنسي.

وحسب المتداول، استغل الشاب الفتيات التي لم يكملن 18 عامًا لهتك أعراضهن، وإقامة علاقات عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أن يتم توطيد علاقتهم ومن بعد ذلك يحاول أن يخلق حجة لاستدراجهن إلى مناطق سكانية ليتحرش بهن ويغتصبهن، وهذا أمام كاميرا الهاتف المحمول ليهددهن بالصور حال فضحه.

وألقت الجهات المعنية القبض على الشاب، ووجهت له اتهامات «الشروع في مواقعة فتيات بغير رضائهن، وهتك أعراضهن بالقوة، والتهديد».

جريمة «فيرمونت»

في أغسطس الماضي، تلقت النيابة العامة من المجلس القومي للمرأة كتابًا مرفق به شكوى من إحدى الفتيات، التي ادعت بأن 7 شبان تعدوا عليها جنسيا قبل 6 سنوات داخل فندق فيرمونت نايل سيتي بالقاهرة.

وكان لمواقع التواصل الاجتماعي تأثير قوي في حبس أحد المتهمين فيها بعدما كانت الضحايا يرفضن الحديث عن الأمر، مع الاكتفاء بالتزام الصمت.

ورغم هروب أغلب المشتبه بهم خارج البلاد، قامت السلطات المختصة القبض عليهم، بجانب تعاون الإنتربول الدولي في ضبط الهاربين.

قضية أحمد حسن وزينب

نشر «اليوتيوبر» أحمد حسن وزوجته زينب مقطع فيديو لابنتهما، عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وظهرا فيه وهما يروعان الصغيرة كنوع من الدعابة، ما أثار غضب المشاهدين باعتبارها طفلة صغيرة، مع اعتبار أن ما حدث هو استغلال تجاري للطفلة، وجريمة بحسب قانون «مكافحة الاتجار بالبشر»، الذي تصل عقوبته إلى السجن المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه.

وبسبب تفاعل رواد مواقع التواصل، ورفضهم لما حدث، أمرت النيابة العامة بحبس أحمد حسن وزوجته 4 أيام لاتهامهما بترهيب ابنتهما الصغيرة «إيلين»، في البلاغ المقدم ضدهما من المجلس القومي للطفولة والأمومة، وذلك لاستغلالها للربح من وراء نشر الفيديوهات.

عاجل