رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غليان بالقلعة البيضاء.. التفاصيل الكاملة لـ«أزمة وفاة أشرف بن شرقي» بفيروس كورونا (تسلسل زمني)

نشر
مستقبل وطن نيوز

حالة كبيرة من الجدل والغضب أثارها سؤال في امتحان مادة القانون الدولي للفرقة الرابعة بكلية الحقوق بجامعة سوهاج ؛ بعدما افترض أستاذ المادة في سؤاله الأول من الامتحان وفاة اللاعب المغربي، مهاجم نادى الزمالك أشرف بن شرقي بفيروس كورونا المستجد أثناء تواجده بمصر، وظهور مشاكل بين زوجته وأولاده وشقيق له مصري الجنسية يقيم بمركز جهينة بسوهاج، على تركته الضخمة التي تركها انتهت بدعاوى قضائية أمام إحدى المحاكم المصرية، ويطلب واضع الامتحان من الطلاب الإجابة على أسئلة وضعها في هذا الخصوص في إطار دراستهم للقانون الدولي.

بداية الأزمة

البداية كانت بغضب عارم لجماهير نادى الزمالك على مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن رفضهم لتناول نجم الفريق الأول بالنادي ضمن أسئلة امتحان طلبة كلية الحقوق بجامعة سوهاج، معتبرين في الوقت ذاته افتراض أستاذ المادة بوفاة أشرف بن شرقي بفيروس كورونا تجاوزاً في حق الاعب ونادى الزمالك وجماهيره.

أول قرار رسمي

وبعد موجة شديدة من الانتقادات، وفى أول رد رسمي، أعلنت جامعة سوهاج، الثلاثاء، إيقاف ندب عضو هيئة تدريس وإحالته للتحقيق بعد وضع سؤال عن أشرف بن شرقي لاعب نادي الزمالك، مع مخاطبة رئيس جامعة أسيوط للتحقيق في الأمر.

وأشار بيان للمركز الإعلامي بجامعة سوهاج، الثلاثاء، إلى أنه بالإشارة إلى ما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، عن واقعة امتحان كلية الحقوق بجامعة سوهاج، وذكر أستاذ المادة للاعب أشرف بن شرقي لاعب نادي الزمالك، وما تناوله السؤال من المساس بحياة اللاعب الشخصية.

وأوضح المركز الاعلامي، أن جامعة سوهاج تحترم نادي الزمالك ولاعبيه وجمهوره العظيم، مثله كسائر الأندية وجماهيرها.

ومن جانبها تدرك إدارة الجامعة ما أثير حول هذا السؤال الذي تناول الحياة الخاصة للاعب، كان يجب أن يكون أستاذ المادة أشد حرصا من ذلك، لكنها تؤكد هنا أن أسئلة الامتحان هي مسئولية واضعه.

غليان في القلعة البيضاء

حالة الغضب لجماهير القلعة البيضاء حول أزمة وفاة أشرف بن شرقي انتقلت من مواقع التواصل الاجتماعي إلى مقر نادي الزمالك بميت عقبه، حيث استنكرت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك الواقعة التي وصفتها بـ “المؤسفة" بكلية الحقوق بجامعة سوهاج؛ حيث ترى أنها حملت إساءة للمحترف المغربي في صفوف فريقها أشرف بن شرقي.

تعصب بغيض

 وذكرت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك- عبر بيان صادر عنها اليوم-: الدكتور أحمد عبد الموجود أستاذ القانون الدولي عمد إلى استفزاز جماهير الزمالك بوضع سؤال بامتحان الفرقة الرابعة يسيء للاعب المغربي أشرف بن شرقي في واحدة من أبشع صور التعصب البغيض؛ حيث نسج قصة خيالية بإصابة اللاعب بفيروس كورونا ووفاته، وادعاء أمور بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

الإجراءات القانونية

وأوضحت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك، أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها أن تحفظ حقوق النادي وجماهيره ومنتسبيه، ومن بينها تقديم بلاغ للنائب العام وكذلك مخاطبة وزير التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات وجامعة سوهاج؛ لاتخاذ ما يلزم نحو مساءلة المسئول عن هذه الواقعة مما يكفل عدم تكرارها مستقبلاً: لاسيما أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتنقية الساحة الرياضية من التعصب من خلال إطلاق العديد من المبادرات في هذا الشأن.

اعتذار رسمي

وأتمت إدارة نادي الزمالك بيانها بإبداء استياءها التام مما حدث، مطالبة اللجنة باعتذار رسمي من الجامعة للاعب والنادي والتنديد بما حدث، وكذلك التحقيق مع كافة الجهات المسئولة عما حدث.

تدخل وزير التعليم العالي

وفى محاولة منه للسيطرة على غضب جماهير نادى الزمالك، وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإحالة أستاذ القانون بجامعة أسيوط المنتدب لجامعة سوهاج لتدريس مقرر "القانون الدولي الخاص" للتحقيق العاجل، وإيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق، وإفادته بنتائج التحقيق في أسرع وقت ممكن، بسب إدخال اسم أحد اللاعبين المحترفين بأحد الأندية المصرية والتطرق لحياته الشخصية في سؤال بامتحان مادة القانون الدولي الخاص، الذى أداه الطلاب الفرقة الرابعة اليوم خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020-2021 بجامعة سوهاج.

تصرف فردي

 وأجرى الوزير- بحسب بيان رسمي صادر عن وزارة التعليم العالي- اتصالًا هاتفيًّا باللاعب الذي ورد اسمه بالامتحان؛ إذ أعرب له عن استياء الوزارة لهذا التصرف الفردي الخاطئ، الذي لا يعكس جموع المجتمع الأكاديمي والجامعي، مؤكدًا تقدير الوزارة واحترامها الكامل لكافة الأندية المصرية الرياضية وجماهيرها العظيمة، واعتزازها بكافة اللاعبين المحترفين في بلدهم الثاني مصر.


جامعة أسيوط

ومن جانبها ردت جامعة أسيوط، على أزمة وفاة أشرف بن شرقي والتي أثارها أحد أساتذة كلية الحقوق المنتدب الى جامعة سوهاج بوضع امتحان للفرقة الرابعة لمادة القانون الدولي الخاص يتضمن سؤال افتراضي عن وفاة لاعب نادي الزمالك أشرف بن شرقي المغربي الجنسية؛ نتيجة إصابته بفيروس كورونا، وكيفية تقسيم ميراثه.

وأكد الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، تمسك الجامعة، بالأعراف والنظم الجامعية التى تنص على أهمية الحفاظ على جدية وانضباط ورق الأسئلة الموضوعة في مختلف الكليات، كما رفض استخدام الشخصيات العامة أو المساس بأسمائهم في وضع الامتحانات بغرض جذب الانتباه أو إثارة البلبلة.

وأضاف أن إدارة الجامعة، ستقوم بإحالة تلك الواقعة الى التحقيق فور وصول شكوى رسمية من جامعة سوهاج لتقدير حجم المخالفة، وتوقيع الجزاء المناسب بشأن مرتكبها.

وشدد الجمال، على عدم الانخراط وراء الأقاويل التي من شأنها إثارة البلبلة مع ضرورة إتاحة الوقت لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة والمتبعة في مثل ذلك النوع من المخالفات.

مين عايز يدخل نفسه في مشاكل

أما الدكتور حازم عبد الرحمن، عميد كلية الحقوق جامعة سوهاج، فأكد أن أستاذ القانون الذي وضع السؤال قد يكون خانه استخدام الاسم، حيث كان يمكن أن يقول "س، أو ص"، معلقا: "مين عايز يدخل نفسه في مشاكل".

وأكد أن السؤال افتراضي، ولا يقصد الإساءة للاعب أو نادي الزمالك، وأستاذ القانون كان يقصد تقريب السؤال للطلاب، منوها بأن رئيس جامعة سوهاج هو من أصدر قرار إلغاء انتداب أستاذ القانون.

 

اعتذار واضح

أما الدائرة الأبرز في أزمة وفاة أشرف بن شرقي، فكانت من صاحب الأزمة، حيث وجه الدكتور أحمد عبد الموجود الميري، أستاذ القانون الدولي المنتدب إلى كلية الحقوق جامعة أسيوط، الذي أدخل اسم اللاعب أشرف بن شرقي، في سؤال بامتحان مادة القانون الدولي الخاص رسالة إلى لاعب الزمالك، موضحا أنه لم يقصد الإهانة.

وتابع عبر صفحته على "فيسبوك": " نتيجة ما أثير على صفحات التواصل الاجتماعي من لغطِ وسوء فهمٍ وتقديرٍ بخصوص امتحان الفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة سوهاج، فإنني أود أن أوضح الآتي:

أولاً- أن الامتحان متعلق بمقرر القانون الدولي الخاص الذى تتناول قواعده كيفية حل وتسوية المنازعات الخاصة الدولية التى تحتوى على عنصر أجنبي، أي أحد أطرافها يحمل جنسية أجنبية، وبالتالي فالتطبيقات العملية للمقرر النظري هي خير وسيلة لفهم الطلاب وإدراكهم حتى لا يصطدمون بالواقع العملي مختلفا عما درسوه، وتكون عونا لهم أثناء عملهم بالمحاماة، أو الهيئات القضائية، أو غيرها من مجالات القانون" .

احترام نادى الزمالك

واستكمل:" ثانيا- أننى أُكِن كافة الاحترام والتقدير لنادى الزمالك العريق، وكافة الأندية المصرية بجميع لاعبيها وأعضائها وجماهيرها فهم يُمثلون بلدنا الحبيبة وواجبٌ علينا مساندتهم، وهو الدافع وراء الاستعانة برموزٍ مشهورةٍ ومحبوبةٍ على سبيل الافتراض في تطبيقاتنا العملية،  ثالثاً- أن السؤال ( القضية ) كانت عبارة عن افتراضاتٍ لا تمت للواقع بأي صلة ٍ لم يُقصد منها الإساءة ولا التشهير ولا التعرض، والدليلُ أن كل وقائع القضية افتراضية ومن وحى توصيل المعلومة بشكلٍ أسرعٍ وأفضلٍ للطلاب، رابعاً- يجب ألا يقودنا التعصب والانتماء الكروي إلى اللغط وتفسير الأمور على غير حقيقتها، فالرياضة أخلاق واحترام ويؤسفني تناول البعض وقائع القضية على أنها خبر وحدث، فأنا لست صحفيا ولا إعلاميا ولا غيره" .

رمز مشهور

وتابع، خامسا: أدعو أصحاب النفوس المريضة والاستغلاليين إلى احترام عقول الناس، واحترام أنفسهم، وعدم استغلال الموقف لصالحهم لتحقيق أهداف ومآرب أخرى، واستغلال الفئة العريضة من مشجعي نادى الزمالك المحترمين لكسب شو وأتمنى منهم التركيز فيما هو أهم وأجدر، وسادسا وأخيرا فإنني أتقدم بخالص التقدير والاحترام والدعاء بدوام الصحة والعافية للاعبنا الموهوب المخضرم أشرف بن شرقي لاعب نادى الزمالك، فمهارتك وإمكانياتك وعشق الجماهير لك أكبر من أن ينال منه شيء ولكن الاستعانة بك كرمزٍ مشهور ٍ ومحبوب وموهوبٍ دليلٌ على مكانتك بالقلوب ولا عزاء لضِعاف النفوس" .





 

 

 

 

 

عاجل