رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزمالك صاحب الظهور الأبرز والإسماعيلي مهدد بالهبوط.. ماذا تغير بمسابقة الدوري منذ آخر ظهور للأهلي؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

يبدأ الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، رحلة استعادة قمة الدوري الممتاز، عندما يواجه طلائع الجيش في السابعة والنصف من مساء اليوم الأحد، على استاد السلام، ضمن منافسات الأسبوع الرابع عشر من المسابقة.

وخاض الأهلي، آخر مبارياته في الدوري، يوم 26 يناير الماضي، عندما تعادل مع بيراميدز سلبيا، ضمن منافسات الجولة العاشرة من البطولة المحلية، قبل أن يتجه لخوض 3 مباريات في بطولة كأس العالم للأندية، و2 في دوري أبطال أفريقيا.

وعندما تعادل الأهلي مع بيراميدز سلبيا في الجولة العاشرة من الدوري المصري، رفع رصيده إلى 21 نقطة، يتصدر بها جدول ترتيب الدوري المصري، بفارق نقطة أمام الغريم التقليدي الزمالك.

ويسعى الأهلي لاستعادة نغمة الانتصارات في بطولة الدوري، بعد العودة مجددا للمنافسات المحلية، والمضي نحو التتويج بلقب الدوري للموسم السادس على التوالي وللمرة الـ43 في تاريخه.

كما يتطلع الأهلي لتحقيق الفوز، وحصد نقاط المباراة الثلاث في طريقة لاستعادة قمة جدول الدوري بعد فترة غياب، نظرا لمشاركته في بطولة كأس العالم للأندية، وحصد برونزية المونديال للمرة الثانية في تاريخه، وهو ما يدفع  الفريق لخوض مواجهة اليوم تحت شعار لا بديل عن الفوز.

ومنذ غياب الأهلي، عن المشهد المحلي، شهدت مسابقة الدوري، العديد من المتغيرات على مدار 33 يوما، ويعد ابرزها استعادة الزمالك صدارة جدول ترتيب مسابقة الدوري، بعد يومين فقط من مباراة الأهلي وبيراميدز، حيث نجح في الفوز على مصر المقاصة بنتيجة 4-1، ليرفع رصيده إلى 23 نقطة.

على الجانب الآخر، تسبب غياب الأهلي، عن المشاركة في بطولة الدوري، هبوطه إلى المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري، برصيد 21 نقطة، بفارق 8 نقاط عن الزمالك صاحب الصدارة، ويبقى للأهلي ثلاث مؤجلات، قد يستطيع المارد الأحمر، من خلالها استعادة الصدارة، حال فوزه بالمباريات.

ولم يفقد الأهلي صدارة جدول ترتيب الدوري فقط، فقد تسبب غيابه عن المشاركة المحلية، فقدا لاعبيه محمود عبدالمنعم "كهربا" ومحمد شريف، صدارة ترتيب الهدافين، بعدما كان الثنائي يتصدر جدول ترتيب الهدافين الدوري، بالتساوي مع رمضان صبحي، لاعب بيراميدز، بواقع 4 أهداف لكل لاعب، ليخطف د يوسف أوباما، نجم الزمالك، صدارة ترتيب هدافي الدوري، برصيد 7 أهداف، بفارق هدف عن 5 لاعبين يحتلون المركز الثاني.

كما نجح الزمالك، أن يكون صاحب الظهور الأبرز خلال غياب الأهلي عن المشهد، بعدما نجح الفارس الأبيض، خلال فترة الانتقالات الشتوية، في التعاقد مع المهاجمين مروان حمدي من مصر المقاصة بشكل نهائي، وسيف الدين الجزيري من المقاولون العرب على سبيل الإعارة.

في المقابل، تخلى الزمالك عن مهاجمه مصطفى محمد لصالح جالاتا سراي التركي، على سبيل الإعارة، وهو الأمر نفسه للمغربي محمد أوناجم، الذي انتقل إلى الوداد المغربي، وعمر السعيد الذي انتقل إلى الجونة، ليتغير شكل الزمالك لا سيما في الجانب الهجومي.

التغير لم يتوقف عند حد الزمالك فقط، حيث كان مصر المقاصة أيضا صاحب قفزة كبيرة في جدول ترتيب الدوري، وبعد مباراة الأهلي الأخيرة محليا، كان المقاصة يحتل المركز التاسع في جدول الترتيب برصيد 13 نقطة.

ومنذ ذلك الحين، لعب الفريق الفيومي 4 مباريات في الدوري، نجح في الفوز بـ3 منها، وتعادل في واحدة، دون أن يتعرض لأي هزيمة، ليحتل المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري، برصيد 23 نقطة، بفارق نقطتين أمام الأهلي.

وخاض الإسماعيلي 3 مباريات كاملة منذ آخر مباراة خاضها الأهلي، لم يحصد منها سوى نقطة وحيدة، بتعادله مع بيراميدز، بينما تعرض لهزيمتين، ورغم أن الإسماعيلي تعاقد مع المدرب البوسني دراجان يوفيتش، نهاية الشهر الماضي، لكنه فشل في انتشال "الدراويش" من نتائجه السلبية، ليصبح مهددا بالهبوط.

يدخل الأهلي مباراة طلائع الجيش وفي جعبته 21 نقطة جمعها من 9 مباريات محققا الفوز في 6 لقاءات والتعادل في ثلاثة، محتلا المركز الرابع مؤقتًا، ويتبقى للفريق مؤجلات تمكنه من التربع على القمة حال تحقيق الفوز فيها.

ويعتبر الأهلي صاحب أقوى خط دفاع في المسابقة بعدما استقبلت شباكه 4 أهداف في الجولات الماضية من البطولة وصاحب ثاني أقوى خط هجوم بعدما نجح لاعبوه في تسجيل 19 هدفا في 9 مباريات.

فيما يدخل طلائع الجيش مواجهة اليوم في المركز الـ14 برصيد 12 نقطة؛ جمعها على مدار 13 مباراة، محققا الفوز في 3 مباريات والتعادل في مثلها، وتلقى 7 هزائم وسجل لاعبوه 14 هدفا واستقبلت شباكه 17.

قائمة الأهلي

واستقر الجهاز الفني للأهلي بقيادة بيتسو موسيماني على قائمة المباراة والتي ضمت 21 لاعبا، وشهدت عودة طاهر محمد طاهر العائد من الإصابة، وحسين الشحات الذي لم يشارك في مباراة سيمبا الإفريقية بداعي الإيقاف.

وضمت القائمة كلا من:

محمد الشناوي، محمود وحيد، ياسر إبراهيم، محمود عبد المنعم «كهربا»، حمدي فتحي، مروان محسن، محمد شريف، أيمن أشرف، بدر بانون، حسين الشحات، أليو ديانج، علي لطفي، عمرو السولية، محمد مجدي «أفشة»، سعد سمير، أكرم توفيق، والتر بواليا، طاهر محمد طاهر، جونيور أجايي، محمد هاني، مصطفى شوبير.

 

 

 

 

 

 

عاجل