رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جرعة واحدة تكفي للوقاية.. رئيس «العليا للفيروسات»: ننتظر تسجيل لقاح «جونسون آند جونسون» للتعاقد عليه

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على الاستخدام الطارئ للقاح شركة جونسون أند جونسون للبالغين، ذي الجرعة الواحدة، من عمر 18 عاما وما بعده، عقب موافقة يوم الجمعة الماضية، كما وافقت الحكومة الأمريكية على استخدام اللقاح وتوفيره لملايين الأمريكيين، بهدف التحصين ضد الوباء في الأسابيع المقبلة.

وأكدت الحكومة الأمريكية إمكانية إتاحة لقاح جونسون آند جونسون أمام دول أخرى، حيث سجلت التجارب عددًا محدودًا من الآثار الجانبية الخطيرة، مؤكدة بالأدلة الأولية قدرة اللقاح على تقليل العدوى الخالية من الأعراض، لذلك من المتوقع استخدام اللقاح على نطاق واسع في أنحاء العالم نظرًا لإمكانية شحنه وتخزينة في مبردات بدرجات حرارة المبردات العادية.

من جهته، قال رئيس اللجنة العليا للفيروسات، الدكتور أشرف حاتم، إنه من المتوقع التعاقد على عقار جونسون آند جونسون من خلال هيئة الشراء الموحد مباشرة، مثلما تم التعاقد على عقار أسترازنيكا، لكنه حتى الوقت الجاري ليس مدرجًا بين القائمة الموجودة التحالف الدولي للقاحات التابع لمنظمة الصحة العالمية»، وسننتظر حتى يتم تسجيله.
 
وأوضح حاتم، في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، أنه حال تسجيلها بقائمة «التحالف الدولي» ستصبح مدعومة وسعرها ينخفض، خاصة أن أبرز مميزاتها أنها جرعة واحدة فقط، لا تحتاج إلى جرعات منشطة، ويمكن حفظها في درجة حرارة الثلاجة العادية، لأنها اعتمدت في تصنيعها على تكنولوجيا أعلى من اللقاح «الصيني والروسي والإنجليزي».

وأكد حاتم، أن التكنولوجيا المتطورة المستخدمة لتصنيع لقاح جونسون آند جونسون، وأنها جرعة واحدة فقط، يجعلها أغلى من اللقاحات الأخرى، ومن المتوقع أن يصل سعرها إلى 30 دولار، في حين يصل الأسترازنيكا إلى 5 دولارات. 

يُذكر أن إدارة الأغذية والعقاقير، أعلنت أن ترخيص هذ اللقاح يوسع مجال توفر اللقاحات باعتبارها أفضل وسيلة وقاية طبية من مرض كوفيد-19، مما يساهم في محاربته بعد أن أودى بحياة أكثر من نصف مليون فرد في الولايات المتحدة.

عاجل