رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حلم الآباء.. عوامل تزيد من الحمل في توائم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يمكن أن يكون الحمل في التوأم، حلما عند الكثير من الآباء، حيث تلعب العديد من العوامل أدوارًا مهمة في زيادة احتمالية إنجاب التوائم.

بعض هذه العوامل طبيعية، مثل التاريخ العائلي للتوائم بينما يعتمد البعض الآخر على طرق العلاج وجسم المرأة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين من التوائم: التوائم المتماثلة والأخوية، يولد التوائم المتطابقون نتيجة انقسام بويضة واحدة مخصبة إلى جنينين بينما يولد التوائم الشقيقة نتيجة تلقيح بيضتين بحيوان منوي.

ووفقا لموقع "بولد سكاي"، العوامل التي تساعد في إنجاب التوائم.

1- الوراثة 

يعتبر التاريخ العائلي للتوائم هو السبب الرئيسي لتصور التوائم بشكل طبيعي، إذا كان هناك تاريخ من التوائم الأخوية من جانب الأم، فإن فرص الحمل بالتوائم سترتفع وإذا كانت الجينات على جانبي الأسرة (الأب والأم على حد سواء)، فإن الفرص تكون أكثر.

2- سن الأم

عامل آخر هو سن الأم إذا كان عمره أكبر من 30 عامًا ولديه تاريخ من التوائم، فسترتفع الفرص تلقائيًا، بالنسبة للأزواج الذين لديهم تاريخ عائلي من التوائم، فإن الاستشارة الوراثية قبل الولادة مهمة جدًا لمنع مضاعفات الحمل.

3- وزن الأم

تشير بعض الدراسات إلى أن النساء البدينات أو النساء اللواتي لديهن مؤشر كتلة جسم أعلى من 30 قد زادت احتمالات بالتوائم الدوارة مقارنة بالنساء ذوات الوزن الصحي، يمكن أن يكون هذا بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين بسبب الدهون الزائدة التي يمكن أن تؤدي إلى إطلاق بيضتين، ومع ذلك فإن السمنة قبل الحمل مرتبطة أيضًا بزيادة خطر حدوث مضاعفات مثل سكري الحمل وتسمم الحمل.

عاجل