رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقارير: أردوغان يسرق خيرات سوريا من الآثار والنفط

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن القوات التركية في سوريا، بدأت حملة تنقيب موسعة عن الآثار في البلاد، بعدما نظمت عمليات نهب ممنهجة للنفط السوري.

وقال المرصد، إن قوات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والميليشيات المسلحة الموالية لأنقرة كثفت حملة البحث عن المواقع الأثرية في مناطق نفوذها لاستخراج القطع الأثرية والدفائن التاريخية. 

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن القوات التركية أجرت عمليات حفر ممنهجة في موقع تل صهلان الأثري، ومناطق أثرية في قريتي مشرفة والحسون بريف تل أبيض الشرقي بريف الرقة، وتل قرية تل أسود ومواقع في قرية الدوغانية في الريف الجنوبي لتل أبيض، وتل أخضر في الريف الغربي للناحية.

وأكدت المصادر أن القوات التركية استخرجت كنوزًا وقطعًا وقطعا أثرية في موقع تل صهلان تم نقلها إلى أماكن مجهولة، في إطار الانتهاكات المستمرة في مناطق نفوذها بحق تاريخ وحضارة سوريا.

وفي مطلع ديسمبر الماضي، واصلت قوات أردوغان عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار في تل حلف ضمن مناطق عملية ما يسمى (نبع السلام) في ريف الحسكة.

آنذاك، تم استخراج قطع أثرية وفخاريات من الموقع الذي تتمركز فيه القوات التركية أعلى التل الأثري.

وتل حلف إحدى المناطق الأثرية الشهيرة الواقعة في شمال شرق سوريا، وعلى بعد 3 كيلو متر جنوب غربي منطقة رأس العين، وتعود آثار الموقع للألفية السادسة قبل الميلاد.

 

عاجل