رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لافروف: روسيا مستعدة لمواصلة الحوار مع الاتحاد الأوروبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، إن خفض مستوى العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي يحدث منذ فترة طويلة والمبادر لذلك هو الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أنه لم يتبق سوى القليل من العلاقات بين موسكو وبروكسل ولكن الجانب الروسي مستعد لمواصلة الحوار.


وأضاف لافروف، عقب محادثاته مع وزير الخارجية الفنلندي بيكا هايفيستو، "من حيث المبدأ، فإن أي شخص مهتم بشكل أو بآخر بالوضع في أوروبا يعرف أن قطع العلاقات يحدث منذ فترة طويلة ومنذ سنوات عديدة، والاتحاد الأوروبي هو من يقطع العلاقات باستمرار"، حسبما أوردت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.


وأوضح لافروف قائلًا "لسنوات عديدة، كانت الاتصالات بين وزير الخارجية الروسي والممثلين رفيعي المستوى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وسلفه فيديريكا موجيريني مكرسة بشكل أساسي ليس لإلقاء نظرة عامة على العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، حيث لم يتبق شيئا من هذه العلاقات تقريبًا ، ولكن لإجراء محادثات حول مواقف معينة مثل سوريا والبرنامج النووي الإيراني".


وأشار لافروف إلى أن الخيار يرجع إلى الاتحاد الأوروبي فإذا قرر أن العلاقات بحاجة إلى الاستئناف فروسيا ستكون مستعدة لذلك أيضًا.


وتدهورت العلاقات بين روسيا والدول الغربية، بسبب الوضع في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم، التي تمت إعادة ضمها إلى روسيا بعد استفتاء في شبه الجزيرة، واتهم الغرب روسيا بالتدخل في ذلك وفرض عليها عقوبات، كما فرض الاتحاد الأوروبي في أكتوبر الماضي عقوبات إضافية في إطار قضية التسميم المزعوم للناشط الروسي المعارض أليسكي نافالني.

عاجل