رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائبة: المشكلة السكانية أكبر عائق أمام تحقيق التنمية في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت عفاف زهران، عضو مجلس النواب، إن المشكلة السكانية أكبر عائق أمام تحقيق تنمية حقيقية في مصر، معلقة: "ما بين مواليد جدد يتجاوز عددهم 2.7 مليون سنويا، وانخفاض جودة التعليم ومعدلات بطالة مرتفعة في ظل سوق عمل يعاني من نقص العمالة المؤهلة، وواقع ثقافي يفضل إنجاب 3 أطفال على الأقل، تنضم عملية التنمية الحقيقية للمستحيلات الثلاثة".

جاء ذلك خلال مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة تحت عنوان "نحو تفعيل دور منظمات المجتمع الأهلي في القضية السكانية والتصدي لفيروس كورونا"، اليوم السبت، بقاعة الاجتماعات بالغرفة التجارية بمحافظة السويس. 

أشارت زهران، إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى عربيا من حيث عدد السكان، والثالثة إفريقيا، لافتة إلى أن الزيادة السنوية تقدر بـ2.7 مليون مولود، وأن هذا الأمر ينعكس على عملية التنمية.

وأضافت أنه لا بد أن يكون هناك عدة إجراءات من شأنها أن تساعد في مواجهة هذه المشكلة، مثل عودة برامج التوعية الهادفة والأفلام القصيرة في مختلف وسائل الإعلام وتدريس القضية السكانية في المناهج التعليمية وتوضيح مدى خطورتها على المجتمع والاهتمام بنشر برامج توعية في المدن والقرى ذات معدلات الإنجاب الأعلى ، فضلا عن تعزيز دور رجال الدين لمواجهة المعتقدات الخاصة حول التكاثر لدى بعض المواطنين.

حضر المؤتمر طلعت عبدالقوى عضو مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات الأهلية ورئيس الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، والدكتور إبراهيم عبدالعزيز عفيفى، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة بالسويس، ومحمد نجيب عضو الاتحاد العام للجمعيات الأهلية. 

 

عاجل