رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد التفاوض للحصول عليهما.. كل ما تريد معرفته عن لقاحي جونسون وسبوتنيك

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاوض مصر للحصول على شحنات من لقاحي "جونسون آند جونسون، وسبوتنيك"، معلقًا: "كل ما يحدث مجرد مشاورات ومفاوضات مبدئية" وذلك خلال اتصال هاتفي ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء.

ويرصد"مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات عن لقاحي جونسون وسبوتنيك

عملاق صناعة الأدوية الأمريكية

يحتوي لقاح  "جونسون آند جونسون"، الذي تنتجه الشركة الامريكية العملاقة في مجال صناعة الأدوية، على مكون واحد أظهر فاعلية بنسبة 66% في الحماية من حالات "كوفيد-19" المتوسطة إلى الشديدة.

وتتراوح فعالية اللقاح ضد المرض المعتدل والشديد من دولة إلى أخرى، 72%في الولايات المتحدة، و66% في أمريكا اللاتينية، و57% في جنوب أفريقيا، تم قياس هذا بعد شهر واحد من اللقاح.

وتخطط الشركة الأمريكية تخطط لإنتاج مليار لقاح مضاد لفيروس كورونا في 2021، وبدأت الشركة العمل على اللقاح في يناير 2020.

جرعتان إلزاميتان

تعتبر جرعة لقاح "سبوتنيك V" ستكلف أقل من 10 دولارات في الأسواق الدولية.

ومن المتوقع أن يكلف اللقاح الروسي الذي يجب أخذه على جرعتين أقل من 20 دولارا للجرعتين الإلزاميتين لتحصين متلقيه، مما يعني أن يكون لقاح "سبوتنيك V" أرخص بضعفين أو أكثر من اللقاحات الأخرى القائمة على تقنية mRNA والتي تتمتع بمعدلات فعالية مماثلة، بحسب ما ذكره البيان.

وبلغت نسبة فعالية اللقاح ضد فيروس «كوفيد 19»، إلى 91.6%، ليكون ضمن ثلاث لقاحات عالمية تخطت نسب فعاليتهم ضد الفيروس المستجد 90%، آخرها البحرين التي وافقت أمس على الاستخدام الطارئ للقاح سبوتنيك V الروسي، وفقًا لما نشرته شبكة «سي إن إن».

عاجل