رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مونديال الأندية.. كيف يظهر الأهلي تحت قيادة موسيماني أمام البايرن الليلة؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في مصر والعالم، مواجهة الأهلي مع نظيره بايرن ميونخ الألماني، والمقرر لها بعد ساعات وتحديدا في تمام الثامنة مساء اليوم الإثنين، ضمن منافسات نصف نهائي كأس العالم للأندية.

وبقراءة في عقل الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، نجد أنه في المباراة الأولى أمام الدحيل القطري التي انتهت بفوز المارد الأحمر بهدف دون رد، ضمن منافسات ربع نهائي البطولة، بطريقة "4-2-3-1"، وهي الطريقة المعتادة له، قبل أن يكثف دفاعه بعد خطف الهدف.

ولكن الأمر يختلف أمام بايرن ميونخ الليلة، حيث من المتوقع أن يعمل مدرب الأهلي على منع الاختراق قدر الإمكان، من خلال المزيد من الحماية الدفاعية في وسط الملعب والأطراف، لاسيما وأنه يدرك خطورة العملاق البافاري الذي يلعب بطريقة"4-1-4-1"، مع السماح لمشاركة 4 من الدفاع في الوسط وخلفهم لاعب واحد فقط للدفاع غالبا يكون كيميش، وهو مايؤكد أن خط وسط الأهلي سيكون في مهمة صعبة وثقيلة أمام الألمان.

لذلك من المتوقع أن يدفع موسيماني بثلاثي في وسط الملعب وهم عمرو السولية وحمدي فتحي وأليو ديانج، من أجل القدرة على التحكم في وسط الملعب، وإفساد هجمات وتمريرات رباعي وسط البايرن الهجومي، وعزلهم عن روبيرت ليفاندوفيسكي، وتقليل خطورة المنافس بقدر الإمكان، مع التزام الأظهرة الدفاعية بعدم التقدم وترك مساحات بالخلف، لاسيما وأن الثلاثي كينجسلي كومان وسيرج جنابري وليروي ساني، يجيدون استغلال أقل الفرص لصناعة الخطورة، فمن المتوقع أن يمنح موسيماني الدفاع تعليمات بعدم التقدم خلال فترات اللقاء.

وبمقارنة بين أكرم توفيق ومحد هاني، نجد أن الأول  يجيد يجيد الدفاع، فمن المتوقع أيضا أن يشارك أساسيا في بداية اللقاء، لمحاولة صد إنطلاقات ثنائي البايرن ديفيس وكومان.

وفي تدريبات الأهلي الأخيرة ، ظهر حسين الشحات يلعب كظهير دفاعي أيمن في حالة الدفاع، مع البقاء بجوار محمد هاني أو أكرم توفيق لصد هجمات البايرن الخطيرة وتقليل من فرص المنافس، كما سيحصل طاهر محمد طاهر، الجناح الهجومي وعلي معلول، على تعليمات دفاعية أكبر من خلال الانضمام لثلاثي الوسط، في حالة الدفاع.

ومن المتوقع أيضا أن يكلف موسيماني لاعبيه بتعليمات دفاعية بسبب خطورة المنافس في الهجمات، مع سرعة الارتداد الهجومي عند امتلاك الكرة، لتشكيل الخطورة واستغلال أنصاف الفرص للتسجيل.

عاجل