رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الري توافق على إدراج 65 ألف فدان ضمن خطة الاستثمار بالوادي الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اليوم الإثنين،  موافقة قطاع الري والمياه الجوفية على إدراج 65 ألف فدان من الأراضي التي جرى تخصيصها من منطقة الصناعات الثقيلة بوزارة الصناعة لولاية المحافظة بقرار جمهوري شمل تخصيص 298 ألف فدان لصالح التنمية بالمحافظة.

وقال المحافظ، في بيان صحفي، إن تلك المساحة التي جرت الموافقة عليها بمعرفة الري تأتى في إطار خطة الاستخدام العادل لمياه الخزان الجوفي، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تنفيذ أية مشروعات زراعية دون موافقة الري عليها لكونها الجهة المنوط بها تقنين استخدام ومياه الخزان الجوفي حفاظا على مستقبل الأجيال القادمة.

وأضاف "الزملوط"، أنه يجرى تنفيذ مشروع تركيب عدادات التحكم في استهلاك مياه الآبار الزراعية بالتعاون مع وزارة الري وعدة جهات أخرى والتي تشمل تركيب وحدات التحكم والقياس والتي تشمل تركيب أجهزة تحكم في كميات المياه المتدفقة من آبار الري الحكومية وقياس تصرفها على مساحة الأرض المخصصة للزراعة.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة بالتنسيق مع قطاع الري تتولى حاليًا نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على الخزان الجوفي، بالإضافة إلى حظر الزراعات التي تستهلك كميات كبيرة من المياه كالأرز واستبداله بالأرز الجاف الذي يعتمد على مياه الصرف الزراعي وتقليل المساحات المنزرعة بالبرسيم الحجازي، وإلزام المزارعين بالمساحات المحددة.

 

عاجل