رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بايدن» يحسم الجدل بشأن تلقي ترامب تقارير الإيجاز الاستخباري كباقي رؤساء أمريكا السابقين

نشر
مستقبل وطن نيوز

حسم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجدل حول حصول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على التقارير الاستخبارية الموجزة التى عادة ما يتم إرسالها لرؤساء الولايات المتحدة السابقين للإبقاء على مستوى اطلاعهم، محدثا على الخطوط العريضة لقضايا الأمن الأمريكي والعالمي بحكم كونهم من الشخصيات العالمية ولأدوارهم الدولية التى يقومون بها حتى بعد ترك مناصبهم.

ففى مقابلة أجرتها معه شبكة سى بى اس نيوز الأمريكية، مساء أمس الجمعة، قال بايدن إنه لا يجب أن تصل تقارير " الإيجاز الاستخبارى " إلى سلفه دونالد ترامب واصفا سلوكه وتصرفاته " بالغريبة و المستهترة " و محذرا من إمكانية قيام ترامب بإفشاء محتوى تلك التقارير إذا اطلع عليها.

وقالت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية في عددها الصادر اليوم، إن تعليق الرئيس بايدن على هذا الأمر وأن لم يرق إلى مرتبة قرار رسمي بحرمان ترامب من " الإيجاز الاستخبارى " وعدم إرساله إليه كباقى رؤساء الولايات المتحدة السابقين، فإنه كان بمثابة إقرار وبيان من بايدن بأن ترامب كان فى حد ذاته يشكل تهديدا أمنيا للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن بايدن هو الشخص الوحيد القادر بقرار منه منع وصول تقارير الإيجاز الاستخباري لاى شخص لا يراه بايدن أهلا لذلك، واعتبرت أن إقدام بايدن على اتخاذ قرار رسمى بحرمان ترامب من تقارير الإيجاز الاستخبارى الدورية سيشكل سابقة هى الاولى من نوعها فى تاريخ رؤساء الولايات المتحدة السابقين .

وكانت نورا اودنيل مقدمة برنامج أخبار المساء على شبكة سى بى اس نيوز الأمريكية، بسؤالها للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن عن " الإيجاز الاستخبارى " و إرساله من عدمه إلى ترامب قد عكست قلقا فى الأوساط الرسمية الأمريكية تتهم ترامب و مسؤولين آخرين فى إدارته السابقة بأنهم يشكلون خطرا على الأمن القومى الأمريكي لاحتمالية قيامهم بإفشاء أسرار أمريكية خطيرة، وعندما سألت مقدمة البرنامج الرئيس بايدن عما إذا كان ترامب سيتلقى تقارير الإجاز الاستخبارى كان رد الرئيس بايدن مباشرا وقاطعا إذ قال " لا أعتقد ذلك "، مضيفًا " لا أريد البوح بالخطر الذى يمكن أن يترتب على استمرار تلقى هذا الرجل لتقارير الإيجاز الاستخبارى.. فما حاجته إلى هذا النوع من التقارير وما الضرر الذى سيحدث إذا لم تصل اليه ..... " .

 

عاجل