رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشروع مع «الفاو» وتصدير الكتاكيت ومكافحة عفن البطاطس البني.. أبرز أنشطة الزراعة خلال أسبوع (إنفوجراف)

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، «الإنفوجراف الأسبوعي» حول أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 29 يناير حتى 4 فبراير الجاري، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

كما أصدر المركز أيضا ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة، بالتنسيق والتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، وقناة مصر الزراعية.

وألقى الإنفوجراف الضوء على الاجتماع الذي ترأسه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، للجنة التنسيقية بين الزراعة والري، بحضور عدد من قيادات الوزارتين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس لبحث الموضوعات المشتركة بين الوزارتين.

وأشار الملخص الأسبوعي إلى أن وزارة الزراعة، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، وقعا مشروع البرنامج العالمي للأمن الصحي 2021-2024، من أجل تعزيز الوقاية من الأمراض الحيوانية المصدر المستجدة والمعاودة والمتوطنة والكشف عنها والاستجابة لها وللتهديدات التي تمثلها مقاومة مضادات الميكروبات في مصر والتي سيكون لها تاثيرات قومية وإقليمية في تعزيز مراقبة أمراض الحيوان.

ورصد إعلان الوزارة عن تصدير الدواجن والكتاكيت وبيض التفريخ والمائدة إلى الدول العربية وشرق أسيا وأفريقيا، إذ بلغ إجمالي ما تم تصديره منها، بعد إعلان منظمة صحة الحيوان العالمية في شهر يونيو الماضي اعتماد مصر من الدول التي تطبق نظام المنشآت الخالية من إنفلونزا الطيور، حوالي 909 أطنان دواجن ومشتقاتها و32 ألف كتكوت و3.6 مليون بيضة مائدة و119 ألف بيضة تفريخ.

وخلال هذا الأسبوع، تم تجديد الاعتماد لمعامل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في محصول البطاطس، للعام الثاني على التوالي وحصوله على شهادة الجودة والاعتماد الدولي "أيزو"، وكذلك قام فريق فني من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) بزيارة معامل الفحص بالمقر الرئيسي لمعهد بحوث الصحة الحيوانية، ومعامله الفرعية لتجديد الاعتماد ل246 اختبارا معمليا، بالإضافة إلى اعتماد 110 اختبارات معملية جديدة بمعامل المعهد وفروعه التي وصل عددها الإجمالي إلى 356 اختبارا معتمدا، طبقا للمواصفة الدولية ISO 17025.

ونفذت الإدارة العامة لمكافحة القوارض بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملة مكافحة القوارض لحماية محصول القمح، حيث تستمر الحملة حتى منتصف مارس المقبل، من خلال إنشاء حزام حول مساحات القمح باستخدام مبيدات مقاومة القوارض، كما أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن ضبط حوالي 119 طنا و964 كيلوجراما من اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم تحرير 1095 محضرا بتلك المخالفات.

وشنت مديريات الطب البيطري بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية، حملة مكبرة في 12 محافظة والمرور والتفتيش على 268 مركزا لبيع وتداول الأدوية واللقاحات في المحافظات خلال شهر يناير وتم رصد 119 مركزا مخالفا ما بين العمل بدون ترخيص ووجود أدوية منتهية الصلاحية ووجود أدوية محظورة أو مجهولة المصدر، وتم تحرير المحاضر اللازمة بتلك المخالفات.

وزار فريق من باحثي قسم القمح بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، ومركز البحوث الزراعية، مركز الرحمانية في محافظة البحيرة لمتابعة الحالة العامة لمحصول القمح، والتواصل مع المزارعين والمرور على الحقول الإرشادية من محصول القمح والمزروعة بالأصناف "جيزه171" و"جميزة 12" و"مصر 3"

عاجل