رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عضو جمعية الحساسية: انخفاض حرارة الجسم درجة واحدة يخفض المناعة 40%

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة على ضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، نظرًا لأنه من الأهمية تدفئة الجسم للحفاظ على درجة حرارته، نظرًا لأن انخفاض درجة حرارة الجسم يخفض كفاءة الجهاز المناعي، وكفاءة الإنزيمات. 

وقال الدكتور مجدي بدران في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز"، إن درجة حرارة الجسم عندما تنخفض درجة مئوية واحدة فذلك يتسبب في انخفاض المناعة 40%، خاصة عند الأطفال، وكبار السن والحوامل ومرضى الحساسية. 

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أنه في حالة فشل الجسم في الاحتفاظ بدرجة الحرارة الاعتيادية للإنسان (37 درجة مئوية) وعدم تدفئة الجسم تنخفض درجة حرارة الجسم، مؤكدًا أن انخفاض درجة حرارة الإنسان إلى أقل من 35 درجة مئوية يهدد الحياة.

وأوضح أن الملابس الشتوية يجب أن تكون من عدة طبقات مما تسمح بمساحات من الهواء بين الجلد والجو البارد، ويسمح تعدد الطبقات بالمرونة خلال الحركة، ويحسن الدورة الدموية مما يساعد على الحفاظ على درجة الحرارة، مشيرًا إلى أنه يفضل أن تكون ملابس الشتاء ذات ثلاث طبقات، طبقة داخلية قطنية رقيقة تساعد على نقل الرطوبة بعيدًا عن الجسم، وتحفظ البشرة جافة، وتساعد على الدفء، وتكون مريحة غير خشنة، وتغطي الذراعين والساقين والجذع.

وأكد أن الطبقة الوسطى من الملابس هي الطبقة العازلة الأساسية، ومن الممكن أن تكون من عدة طبقات رقيقة، والصوف هو أفضل الأقمشة الملائمة للطبقة الوسطى، أما الطبقة الخارجية من الملابس تحمي من الرياح والبرد والمطر، ويفضل أن تكون طويلة مريحة وفضفاضة غير ضيقة.

كما أكد أن تلك الطبقة كونها فضفاضة يسمح بتواجد طبقة من الهواء عازلة للحرارة خلفها ويفضل أن تكون ذات ياقات عالية، ومزودة بغطاء للرأس، وتغطى الصدر والبطن والأطراف، ووجود السوستة يسمح بالتهوية عند الحاجة خاصة عند الدخول لمكان دافئ والتخلص من الرطوبة. 

وتابع: يفضل التخفيف من الطبقة الثالثة من الملابس عند العمل أو القيام بمجهود داخل مكان مغلق، ولا مانع من خلع الطبقة الخارجية من الملابس لتجنب التعرق ومن المفترض في ذوي الصحة والمناعة الجيدة أن يشعروا بالدفء مع العمل، ولكن في حالة استمرار الشعور بالبرد، يجب إعادة ارتداء الطبقة الثالثة فورًا بعد الانتهاء من العمل، أو عند الخروج لمكان مفتوح يجب إعادة ارتداء الطبقة الثالثة.

واستكمل: ومع هجوم الأجواء الباردة يتحتم التعود على استخدام السراويل الطويلة لضمان عدم فقدان الحرارة من الجسم للجو البارد ويفضل استخدام القفازات والجوارب السميكة أو جوارب خفيفة مزدوجة لحماية اليدين والقدمين، ويجب أن تكون أحذية الشتاء مريحة، فالأحذية الضيقة لا تمكن من ارتداء الجوارب الثقيلة، وتعرقل تدفق الدم مما يجعل القدمين أكثر برودة، كما يفيد أيضا في التعايش مع البرد تدفئة الرأس والعنق والوجه، وارتداء الإيشارب أو الشال أو الطرحة أو أي غطاء للرأس أو الأذنين، والكوفية والطاقية، ونظارات الشمس الكبيرة.

عاجل