رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرصاد تحذر من الطقس السيئ.. والري ترفع حالة الاستنفار العام.. والمرور تعلن الطوارئ 

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من موجة عدم الاستقرار في طقس الخميس، حيث تتساقط الأمطار بغزارة على مناطق متفرقة يصاحبها البرق والرعد، فيما رفعت وزارة الري والموارد المائية حالة الاستنفار العام لمتابعة حالة الأمطار، في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة المرور حالة الطوارئ. 

وذكرت الأرصاد، في بيان لها، أنه تتوافر جميع عوامل عدم الاستقرار في طقس الخميس، حيث تتساقط الأمطار بغزارة علي مناطق متفرقة يصاحبها البرق والرعد وتنشط الرياح علي جميع المناطق تكون مثيرة للرمال والاتربة علي جنوب البلاد كما تنخفض درجات الحرارة انخفاضًا ملحوظًا لتتكون حالة من حالات عدم الاستقرار تكون الثمة الغالبة بها هو قوة الحمل الحراري. 

وتتمثل الحالة الجوية في، تكون الأمطار غزيرة يصاحبها البرق والرعد تصل الي حد السيول علي سيناء والثلوج علي جبال سانت كاترين، وأمطار متوسطة إلى غزيرة يصاحبها البرق والرعد علي محافظات السواحل الشمالية(الإسكندرية ودمياط وبورسعيد والعريش)  والوجه البحرى( البحيرة وكفر الشيخ والمنوفية والغريبة والشرقية والدقهلية ) ومدن القناة(السويس والإسماعلية ) تصل إلى شمال الصعيد، وأمطار متوسطة إلى غزيرة يصاحبها البرق والرعد أحيانًا على اقليم القاهرة الكبري ( القاهرة والجيزة والقليوبية).

تزداد قوة الحالة شرقًا مع مرور الوقت وفرص تساقط البرد موجودة علي مناطق كثيرة، ويبقى التحذير من أماكن سقوط الأمطار الغزيرة ونشاط الرياح.

من جهتها، رفعت وزارة الموارد المائية والرى، حالة الاستنفار العام بكافة أجهزتها وقطاعاتها من خلال خطة تشمل التنسيق التام بين الأجهزة المعنية لمتابعة حالة الأمطار بشكل دائم.

وأعلنت غرف عمليات المرور حالة الطوارئ تحسبًا لتقلبات الطقس أو سقوط أى أمطار أو ظهور شبورة، استعدادًا لتلقى البلاغات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية على مدار الساعة، بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من عدم استقرار حالة الطقس.

وتتابع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء محمود عبد الرازق، مساعد الوزير للمرور، حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق.

كما تجرى مراقبة حركة السيارات بواسطة كاميرات المراقبة، لرصد أى كثافات مرورية بالمحاور مع نشر الأوناش المرورية بالطرق لرفع أى معوقات مرورية سواء الحوادث أو الأعطال.

ووفرت الإدارة العامة للمرور ونشرت عددًا من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق او حوادث للسيارات من خلال رقم التليفون: 01221110000.

عاجل