رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: لقاح Sputnik V الروسي أثبت فعاليته بنسبة 91.6٪

نشر
مستقبل وطن نيوز

نُشرت دراسة في مجلة "The Lancet" أظهرت فعالية لقاح Sputnik V الروسي ضد فيروس كورونا الجديد بنسبة 91.6٪ في المرحلة الثالثة من التجربة دون أي آثار جانبية خطيرة.

وقالت المؤلفة Inna V من مركز الجمالية القومي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة الروسية والمشاركة في الدراسة، إن التحاليل المؤقتة لتجربة المرحلة الـ3 العشوائية أظهرت فعالية عالية، وقدرة مناعية، لدى المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر"، وذلك وفقًا لموقع "thehealthsite".

وذكر الباحثون أن الآثار الجانبية الخطيرة التي تتطلب دخول المستشفى كانت نادرة في كل من مجموعتي الدواء الوهمي واللقاح، ولم يتم اعتبار أي منها مرتبطًا بالتطعيم، لافتين إلى أنه "تم الإبلاغ عن أربع وفيات في التجربة، ولم يتم اعتبار أي منها على صلة باللقاح".

وأضاف الباحثون أن معظم الأحداث التي تم الإبلاغ عنها خفيفة، بما في ذلك أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وألم في موقع الحقن وضعف أو طاقة منخفضة".

ووفقًا للتقارير، تأمل شركة Dr Reddy’s Laboratories Ltd في إطلاق لقاح COVID-19 الروسي Sputnik V في الهند في مارس بعد الحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ (EUA).

وجرى تسجيل Sputnik V بالفعل في العديد من البلدان بما في ذلك روسيا وبيلاروسيا وصربيا والأرجنتين وبوليفيا والجزائر وفنزويلا وباراجواي وتركمانستان والمجر والإمارات العربية المتحدة وإيران وجمهورية غينيا.

وفي الأسبوع الأول من فبراير، بدأ التطعيم بـ Sputnik V في العديد من البلدان بما في ذلك بوليفيا وكازاخستان وأرمينيا والجزائر وفنزويلا وإيران، ويتم إعطاء نظام الجرعتين من Sputnik V لمدة 21 يومًا.

عاجل