رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد التكليف ببدء تحصيلها.. تعرف على قيمة غرامات «الري بالغمر»

نشر
مستقبل وطن نيوز

كلف الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، بتكثيف الإجراءات التي تتخذها أجهزة الوزارة لتحصيل غرامات تبديد المياه بشكل فوري من المزارعين المخالفين لنُظم الري الحديث، والإسراع  بالإجراءات اللازمة لتنفيذ الرى الحديث.

فما هي قيمة تلك الغرامات التي سيتم تطبيقها على المزارعين المخالفين؟ وما هي الزمامات التي سيتم تحويلها للري الحديث؟ 

دراسة فنية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

أجرى قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، بالتعاون مع فريق الاستشاريين بمشروع (EU Water STARS) -الاتحاد الأوروبي-، دراسة فنية لمشروع الانتقال من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث بالأراضي القديمة في الوادي والدلتا.

البدية بـ«القرى الأقل دخلاً»
أكد الدكتور عبدالعاطي، أن الدولة أعطت أولوية لقرى مبادرة «حياه كريمة» التي تستهدف القرى الأقل دخلاً، لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع التحول من نُظم الري، بالغمر، إلى نُظم الري الحديث.

وشملت المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، 400 قرية فقيرة، أما المرحلة الثانية فتستهدف تطوير 1500 قرية في نطاق 50 مدينة في محافظات مصر.

المهلة انتهت

كان المهندس عبداللطيف خالد، رئيس مصلحة الري، أكد في تصريحات سابقة، بدء فرض غرامة تبديد مياه للأراضي المقرر لها التحول إلى نظام الري الحديث وخالفت التخصيص، بداية من العام 2021، مشيرا إلى أنه تم منحهم -أصحاب الأراضي- مهلة لتوفيق أوضاعهم وإدخال الري الحديث، رغم أن المهلة المقررة التي يطبق بعدها غرامة تبديد مياه للأراضي المخالفة انتهت في 30 يونيو الماضي.

وأوضح المهندس إبراهيم محمود، رئيس قطاع الري، أن هناك إقبالا من الفلاحين على تنفيذ الري الحديث خاصة في ظل ما تقدمه الوزارة من دعم بتوريد خامات في حدود 5000 جم للفدان وترد على سنتين بدون فوائد.

3600 جنيه غرامة

وقررت وزارة الموارد المائية والري، تحصيل قيمة المياه المستهلكة بالزيادة «غرامة تبديد المياه» بالقيمة المقررة طبقاً للقرارات الوزارية 3600 جنيه، بالإضافة إلى 10% مصاريف إدارية تضاف لحساب الإيرادات.

وتضمن القرار تحصيل نسبة 7% "مصاريف انتقال مندوبى الحجز الإدارى +1% لصالح مديريات الزراعة"، وتحصل نسبة 5% حافز إشراف عن إجراءات تبديد المياه وتوزع طبقاً للقرار الوزارى الصادر فى هذا الشأن بتاريخ 13 ابريل العام الماضى والخاص بتوزيع حوافز صندوق رد الشىء لأصله والغرامات والرسوم وبل الانتقال لمندوبى الحجز.

ونشرت جريدة "الوقائع المصرية" في عددها رقم 147، الصادر في أول يوليو 2019، قرار وزارة الموارد المائية والري رقم (186 لسنة 2019)، بتحصيل قيمة المياه المستهلكة بالزيادة (تبديد المياه) بالقيمة المقررة طبقًا للقرارات الوزارية.

7166 فدانًا ببني سويف

وأصدرت وزارة الموارد المائية والرى، قرار وزاري برقـم 277 لسنة 2020، في 29 نوفمبر 2020، بتطبيق طرق الري الحديث «رش، تنقيط»، في زمام 7166 فدانًا بمناطق الاستصلاح بمحافظة بني سويف، وهي «قرية الاتحاد، بزمام قدره 711 فدانًا، قرية غرب الفشن، بزمام قدره 1840 فدانًا، قرية الفسطاط بزمام قدره 1480 فدانًا، قرية الأحرار بزمام قدره 2505 أفدنة، قرية الفتح بزمام قدره 630 فدانًا».

وتم منح المزارعين وملاك الأراضي بالزمام عاليه مهلة وقدرها عام من تاريخ نشر القرار والعمل به لتحويل نظام الري بأراضيهم للري الحديث وإخطار أجهزة الوزارة بالتنفيذ والاعتماد من اللجنة الإقليمية بالإدارة المركزية للموارد المائية والرى للمحافظة، على أن يتم تطبيق غرامات تبديد المياه للمخالفين بعد اتهاء المهلة.

عاجل