رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علماء الآثار يعثرون على تمائم تستخدم في أعمال السحر مدفونة بهذه المدينة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أثمرت عمليات التنقيب الأخيرة في مدينة بومبي الرومانية بإيطاليا عن كنوز طمرها ثوران بركاني قبل نحو ألفَي عام، بينها تمائم كانت تستخدم للسحر.

 وعثر علماء الآثار وفق موقع بومبي داخل أحد الصناديق على العشرات من الخواتم والتماثيل الصغيرة وتمائم الحظ مصنوعة من العاج أو البرونز أو الخزف أو الكهرمان.

 ولم تكن التمائم على ما يبدو كافية لحماية المدينة القديمة من بركان فيزوفو الذي صب غضبه عليها في أكتوبر من عام 79 بعد الميلاد، أي بعد ستة أشهر مما كان يعتقد سابقًا أنه تاريخ ثورانه.

و حسب وكالة الأنباء الألمانية أوضح مدير حديقة بومبيى الأثرية ماسيمو أوسانا،  أن من أكثر ما يثير الفضول في محتويات الصندوق المكتشف تمائم يبدو أنها كانت تخص امرأة أو رجلًا من مستخدمي السحر، ولم يكتشف علماء الآثار إلى اليوم سوى ثلث الموقع الذى يقع على مقربة من مدينة نابولي.

وأضاف "أوسانا": لدينا هنا بعض أهم الأشياء المكتشفة منذ القرن التاسع عشر، حيث إن متحف أنتكواريوم يعرف الزائر على تاريخ بومبيى على مدى قرون، حتى يوم ثوران البركان، معتبرًا أن القسم المخصص للأيام الأخيرة التي عاشتها المدينة هو الأكثر إثارة للمشاعر في المتحف.

وفى ديسمبر الماضي، اكتشف علماء الآثار، ما يعرف بثيرموبوليوم وهو بمثابة نقطة لبيع "وجبات سريعة" كان شائعا جدا فى العالم الرومانى، كما وجد هذا الثيرموبوليوم فى حالة حفظ ممتازة إذ جمّده الرماد البركانى.

 وتقع المنضدة المزينة بزخارف متعددة الألوان، وبالإضافة إلى لوحة جدارية تمثل نيرييدس "حورية بحر" على حصان، وجد الباحثون حيوانات مرسومة بألوان زاهية أبرزها دواجن وبط كانت تؤكل مع النبيذ أو مشروبات ساخنة.

كما وجد الباحثون فى تجاويف المنضدة نقوشًا تمثل أنواعا من الأغذية التى يمكن أن توفر معلومات قيمة عن عادات الطعام فى بومبيى فى وقت ثوران بركان فيزوفو العام 79 بعد الميلاد، وداخل الأوانى الطينية، وجد جزء من عظمة بطة، وبقايا لحوم وأسماك وقواقع، وكانت مكونات عدة تطهى معاً.

 

 

عاجل