رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الصحة: سيتم تطعيم 108 ملايين مصري ومقيم بلقاح كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، عن خطة تأمين 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا للمواطنين والمقيمين في مصر، مشيرة إلى أنه تم التعاقد مع الشركات الدولية ومع تحالف "جافي" الدولي للقاحات والأمصال، لضمان توفير الجرعات المطلوبة.

وقالت زايد فى حديثها مع فضائية "سكاي نيوز" الإخبارية، مساء اليوم الأحد: "أبرمنا العديد من التعاقدات مع الشركات الدولية ومع تحالف (جافي) الدولي للقاحات والأمصال، لتأمين 100 مليون جرعة للشعب المصري والمقيمين في مصر، لدينا 101 مليون مواطن و7مليون مقيم نعتبرهم ضيوف لدينا، سيتم تطعيمهم جميعا".

وأضافت أنه"سيتم تطعيم 20 بالمئة من المواطنين عبر اللقاحات التي نحصل عليها من تحالف "جافي" فقط، لكننا تعاقدنا كذلك مع شركة (أسترازنكا) ومع باقي الشركات الدولية لتأمين احتياجات الدولة التي تصل لـ100 مليون جرعة، من ضمنها جرعات تحالف (جافي)".

وأوضحت أن الأطقم الطبية في المستشفيات ضمن أولويات الدولة في ضمان حماية خط الدفاع الأول، بعدهم فورا باقي الأطقم الطبية في النظام الصحي، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأشارت إلى أنه حتى الدول المنتجة لهذه اللقاحات لم تستطع تأمين احتياجاتها بشكل كامل، "وفي ظل الحاجة الكبيرة حول العالم، وفي ظل محدودية الإنتاج للقاح، ستقوم كل دول العالم بما في ذلك الدول المنتجة، بأخذ احتياجاتها بشكل تدريجي، وتضع أولويات لتطعيم الفئات الأكثر عرضة للإصابة".

وتطرقت زايد إلى الخطة الزمنية للتطعيم قائلة: إن "قدرة الشركات على التوريد ستقتصر على تطعيم الأطقم الطبية في الربع الأول من العام، ثم سيتم توريد جرعات إضافية حتى نهاية 2021 تدريجيا، وهو ما سيتم في كل دول العالم، من ضمنها الدول المنتجة".

وأوردت "حتى الدول التي بدأت التطعيم بالفعل والدول العظمى، قالت الأسبوع الماضي أن نتيجة الظروف الطارئة متعلقة بشركات الإنتاج، سيتم التأخير لبعض الوقت ،موضحه أن كل من يتحدث بتخطيط واضح هذا العام هو ليس كلام دقيق ،مشيرة إلى أن الاتفاقيات تقول أننا سنبدأ بالربع الأول بكميات محددة، ثم ستتوالى الجرعات".

ولفتت إلى أنه خلال وقت قصير ستتعاقد الحكومة المصرية مع إحدى الشركات المنتجة للقاح، لإنتاج اللقاحات لمصر ودول أفريقيا من خلال الشركة التابعة لوزارة الصحة المصرية "فاكسيرا".

عاجل