رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يحدد موعد تطبيق «كارت الفلاح» في جميع المحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه من المتوقع تطبيق كارت الفلاح فى كل المحافظات في نهاية الربع الأول من العام الجاري 2021.

وتابع فى الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، عن وجود إقتراح ربط المقررات السمادية بالمساحة المحصولية دون الإنتظار لتطبيق كارت الفلاح لحين إنتهاء الحصر مما سوف يتيح قدر من المرونة. 

وأضاف أن إتاحة الأسمدة والمقررات فى توقيتات مناسبة سوف يشجع الجمعيات على استلام الحصة طول أشهر العام خاصة الفترات التى يقل فيها الطلب على الأسمدة وهي فترة ما بين العروات إضافة إلى مقترحات أخرى سبق دراستها مع  أعضاء لجنة الزراعة والري بالمجلس السابق فى بداية عام 2020  وسوف يتم إعادة دراستها من جديد مع أعضاء ورئيس اللجنة بمجلس النواب للوصول إلى أفضل الحلول التى تساهم فى علاج هذه المشكلة وفى نفس الوقت تضمن وصول الدعم إلى مستحقيه تمهيداً لعرضها على مجلس النواب.
 
وكشف "القصير" عن أنه تم تقديم دعما لمزارعي قصب السكر من خلال تحمل الوزارة تكاليف المكافحة المتكاملة لآفات القصب الحشرية والمرضية مجاناً لكل مساحة القصب البالغة 320 ألف فدان وتكاليف تجهيز وتحسين التربة لمساحات الغرس (11-13 ألف فدان سنوياً) بدعم يصل من 50 - 70% من التكلفة والباقي من شركات السكر ، كما تدعم الوزارة بالاشتراك مع شركات السكر التوسع فى زراعة الأصناف الجديدة (جيزة 3 وجيزة 4 وس9 المحسن) بقيمة 5000 جنيه للفدان تشجيعاً للتوسع فى زراعة الأصناف المحسنة. 

وأكد وزير الزراعة أن الوزارة تتبني حالياً خطة لتطوير زراعة وتحسين إنتاج قصب السكر من خلال ادخال نظام الزراعة بالشتل مع تطوير نظم الري.
 
وبالنسبة للتوسع في توفير التقاوي المعتمدة للمحاصيل الإستراتيجية المنتجة من خلال وزارة الزراعة أو من خلال شركات التقاوي التى تشرف الوزارة عليها من خلال الفحص والاعتماد قال السيد القصير أن نسب التغطية بالتقاوي المعتمدة بلغت  بالنسبة للقمح 1.4 مليون فدان و وبالنسبة للذرة 2.7 مليون فدان والفول البلدي 38 ألف فدان والأرز 230 ألف فدان.

عاجل