رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: نتطلع للشراكة مع مصر في تصنيع لقاح سبوتنك V

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت السفارة الروسية بالقاهرة، استعداد موسكو لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح سبوتنك V المضاد لفيروس كورونا إلى مصر.

وقالت السفارة الروسية- في بيان اليوم الخميس-: " إن "روسيا منفتحة على التعاون الفوري مع مصر في تزويد السكان بتطعيمات عالية الفاعلية مضادة لفيروس كورونا، مضيفة: أنه سيتم تسليم كميات كبيرة من اللقاح في يناير في حال الإكمال السريع لإجراءات التسجيل، مع زيادة مطردة في الأشهر التالية من عام 2021".

وأضافت: إن مصر تمتلك قاعدة إنتاجية مناسبة، لذلك فإن روسيا مستعدة لتقديم التكنولوجيا الخاصة بتصنيع هذا اللقاح إلى القاهرة.

في حين أوضح دبلوماسيون روس أن "هذا لن يسمح فقط بتوسيع حملة التطعيم، بل سيساعد أيضًا في تطوير إمكانات التجارة الخارجية والاقتصادية لأصدقائنا المصريين".

وأشارت السفارة إلى أنه "اتضح من التجارب السريرية وتجربة التطعيم الجماعي ضد "كوفيد-19"، التي بدأت في روسيا ودول أخرى، إن العقار الروسي "Sputnik V" هو واحد من ثلاثة لقاحات بفاعلية تزيد عن 90% تم إنشاؤها في العالم حاليا"،مضيفة : أنه، "في الوقت نفسه، لا يتطلب التخزين والنقل معدات خاصة باهظة الثمن فيمكن تخزينه ونقله في درجات حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية، مما يسهل توصيله حتى إلى المناطق النائية".

يشار إلى عدد من الدول مثل الجزائر وفلسطين سجلت لقاح سبوتنك الروسي بشكل رسمي ومن المتوقع أن تقوم العديد من الدول الأخرى بالتسجيل في المستقبل القريب، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

عاجل