رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم.. آخر أيام الفصل الدراسي الأول.. وانتخابات تشكيل اللجان النوعية بالبرلمان

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينشر موقع "مستقبل وطن نيوز" عددًا من الأخبار التي من المتوقع أن تحدث اليوم، ومن بينها آخر أيام الفصل الدراسي الأول، وبدء شهر جمادى الآخر، وانطلاق انتخابات تشكيل اللجان النوعية بالبرلمان. 

اليوم.. آخر أيام الفصل الدراسي الأول.. وإجازة منتصف العام تبدأ السبت

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن اليوم الخميس الموافق 14 يناير 2021، هو آخر أيام الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه من المقرر أن تبدأ إجازة نصف العام رسميًا في جميع مدارس الجمهورية، من يوم السبت المقبل الموافق 16 يناير 2021.

وأضافت أنه من المقرر أن تستمر إجازة نصف العام الدراسي الحالي 2020/2021، حتى يوم 20 فبراير 2021.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم عقد جميع امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية، عقب انتهاء إجازة منتصف العام (أي بعد 20 فبراير 2021)، وفقًا لقرارات مجلس الوزراء.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التعديلات التي شهدتها مؤخرًا الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2020 /2021، هدفها محاولة تفادي فترة ذروة فيروس كورونا التي نعاني منها في مصر حاليًا لحماية جميع أطراف المنظومة التعليمية.

وقال: "بعد انتهاء إجازة نصف العام، سيتم إعادة تقدير موقف كورونا في مصر، ونأمل أن يكون الوضع أفضل"، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد جميع امتحانات الترم الأول التي تم تأجيلها بعد الإجازة.

اليوم.. انتخاب اللجان النوعية بمجلس النواب

يشهد مجلس النواب، اليوم الخميس، الجلستين الإجرائيتين الثالثة والرابعة ضمن دور الانعقاد العادي الأول بالفصل التشريعي الثاني. 

وتشهد الجلسة الثالثة، إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من الأعضاء. 

وفي الجلسة الإجرائية الرابعة، إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس. 

وكان المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، صرح بأن جلسات أول أمس وأمس واليوم هي جلسات إجرائية، وبعد الانتهاء منها سيتم عقد الجلسات العامة لمناقشة كافة الموضوعات التي يطالب بها النواب.

وشدد رئيس المجلس على أن اختيار أعضاء اللجان سيكون بالنواب الأقدم وأصحاب الخبرات في مجالاتهم.

وطالب النواب ممن لم يحدد اللجنة التي يريد الانضمام إليها بتقديم طلب إلى الأمانة العامة.

وأوضح أنه يجب على جميع النواب المشاركة في اللجان النوعية للمجلس، منوهًا إلى إمكانية مشاركة النائب في لجنة أخرى بجانب اللجنة الرئيسة دون الحصول على أي امتيازات.

ووفق نص اللائحة الداخلية للبرلمان، يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.

ويعرض رئيس المجلس خلال الجلسة العامة الإجرائية القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء.

اليوم أول أيام جمادى الآخر.. وأقل من 90 يومًا تتبقى على رمضان 

أعلنت دار الإفتاء المصرية، ثبوت رؤية هلال شهر جمادى الآخرى لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا، ليكون اليوم الخميس أول أيام شهر جمادى الآخر، ويصبح متبقيًا على شهر رمضان أقل من 90 يومًا. 

واستطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ جمادى الآخرة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأربعاء التاسعَ والعشرين من شهر جمادى الأولى لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا، الموافق الثالث عشر من شهر يناير لعام ألفين وإحدى وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.
 
وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتِ رؤية هلالِ شهر جمادى الآخرة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضًا.
 
وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن اليومَ الخميس الموافق الرابع عشر من شهر يناير لعام ألفين وإحدى وعشرون ميلاديًّا هو  أول أيام شهر جمادى الآخرة لعام ألف وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا.
 
وبهذه المناسبةِ الكريمةِ تقدمت الدار بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بالتهنئة للشعب المصري ، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعية اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام.

 

عاجل