رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: المصابون بارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للوفاة بكورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعانى مرضى كورونا "كوفيد -19"  من ارتفاع ضغط الدم مما يجعلهم أيضًا أكثر عرضة للوفاة، فارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة تؤثر على أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم، من بينهم أكثر من 75 مليون شخص حول العالم أصيبوا بـ COVID-19 حول العالم حتى الآن.

ووفقا لما نشره موقع " thehealthsite " يمكن أن يكون لبعض الأدوية الخافضة لضغط الدم والمعروفة باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين تأثيرا مفيدا، فهي لا تخفض ضغط الدم ، بل تقاوم أيضًا فرط نشاط المناعة، حسبما نشرت مجلة Nature Biotechnology هذه الدراسة.

 

- الأدوية الخافضة للضغط وتأثيرها على مرضى كوفيد

يصاب مرضى ارتفاع ضغط الدم بمرض شديد ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الوفاة، . لم يكن من الواضح إلى أي مدى يمكن أن يستمر العلاج بالأدوية الخافضة للضغط أثناء الإصابة بعدوى SARS-CoV-2 وذلك لأن مضادات ارتفاع ضغط الدم تتداخل مع نفس الآلية التنظيمية التي يستخدمها فيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2 لدخول الخلية المضيفة وتحفيز COVID-19.

 

- هذه الأدوية لها تأثير على مستقبلات ACE2 التي يستخدمها الفيروس لدخول الخلايا

غالبًا ما يعاني المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية من تطور خطير بشكل خاص مع COVID-19.

 

- ارتفاع الالتهاب في دم مرضى ارتفاع ضغط الدم

يظهر دم مرضى ارتفاع ضغط الدم عادة مستويات مرتفعة من الالتهاب ، والتي يمكن أن تكون قاتلة في حالة الإصابة بعدوى COVID-19، وتعد مستويات الالتهاب المرتفعة دائمًا إشارة تحذير إلى أن COVID-19 سيكون أكثر حدة ، بغض النظر عن أي مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

لذلك استخدم الباحثون طرق التسلسل أحادية الخلية لاستقصاء الاستجابة المناعية لمرضى ارتفاع ضغط الدم المصابين بـ COVID-19، قاموا بتحليل ما مجموعه 114،761 خلية من البلعوم الأنفي لـ 32 مريضًا بـ COVID-19 و 16 غير مصاب ، مع كلا المجموعتين بما في ذلك مرضى القلب والأوعية الدموية وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

ووجدوا أن الخلايا المناعية لمرضى القلب والأوعية الدموية أظهرت نشاطًا مسبقًا قويًا حتى قبل الإصابة بفيروس كورونا الجديد بعد الاتصال بالفيروس، كان هؤلاء المرضى أكثر عرضة لتطوير استجابة مناعية معززة ، والتي ارتبطت بتطور المرض الحاد لـ COVID-19.

عاجل