رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيتكهرب الأول والقطرة بـ130 دولارا.. خطوات استخراج سم العقرب للإنتاج الأدوية (فيديو)

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور مصطفى سرحان أستاذ البيولوجيا الجزئية في قسم علم الحيوان بكلية العلوم بجامعة الأزهر، تفاصيل استخراج علاجات شافية من أمراض كثيرة بواسطة "سم العقرب"، موضحا أنه يتكون من مئات البروتينات الصغيرة التي تتميز بقدرات علاجية وشفائية لأمراض صعبة.

وأضاف، خلال لقاء مباشر ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة الأولى، اليوم الإثنين، أن السم الخام لا يستخدم في العلاج لكن المختصون يبحثون فيه على جزء له قدرات علاجية ثم يجرى التوصل إلى تركيبه على مستوى الـDNA ويتم تصنيعه في المعامل واستخلاصه لإنتاجه في صورة مواد تجارية سعرها رخيص جدًا.

وحول عملية استخراج سم العقرب، قال: "نجمع العقارب بنفسنا ونستخدم 12 فولت كهرباء في منطقة نهاية ذيله ثم نثبته ونحصل على قطرات السم ونغذيه بأنواع من الحشرات لإعادة تصنيع السم مرة أخرى".

ويقدر ثمن القطرة الصغيرة من سم العقرب بـ130 دولارا، لجمع جالون من السم، فيجب استخلاص السائل من 2.64 مليون عقرب.

سم العقرب الذي ينتمي إلى فصيلة "مطارد الموت" يعد أغلى سائل في العالم لكونه يستخدم في تطوير عدد من الأدوية، حيث ترتبط مركبات المادة الفعالة الخاصة بسم العقرب بخلايا سرطانية التي تكون للدماغ والعمود الفقري، ما يسهم في تحديد حجم الأورام الخبيثة وموقعها بدقة.

واستخدم سم العقارب سابقا في محاربة الملاريا وجرب على الفئران لعلاج أمراض العظام على أمل أن تكشف النتائج حلولا مستقبلية لعلاج أمراض خطيرة تصيب البشر، ويجرى استخراج السم من العقرب عن طريق حجرات مساحتها 6 أمتار يوجد بها صناديق مرصوصة فوق بعضها البعض ويوضع العقارب وبجوارها يوجد غرفة مجهزة على قدر عال بها.

عاجل