رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لنوم أفضل .. 5 عادات خاطئة لا تفعلها ليلا

نشر
مستقبل وطن نيوز

ربطت دراسة جديدة بين قلة النوم والإصابة بالأمراض، حيث اضطراب النوم يساهم في فقدان التركيز، وزيادة الوزن، وتقليل الأداء الرياضي، وتطور الاكتئاب، وانخفاض وظائف المناعة، وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.

هناك العديد من أنماط الحياة والعوامل الصحية المسؤولة عن عدم التوازن في جدول النوم الصحي، قد يتضمن بعضها زيادة عبء العمل والتوتر والمشكلات العقلية وما إلى ذلك.

ووفقا لموقع "timesnownews"، قد تعيق بعض الممارسات جودة نومك، فحاول تجنب القيام بالأشياء التالية قبل النوم، حتى تتمكن من النوم بشكل أفضل.

استهلاك الكافيين:  

يشتهر الكافيين بقدرته على إحداث تأثير "اليقظة" على الجسم. اعتمادًا على كمية المدخول ، يمكن أن يبقى هذا المنشط في الجسم لمدة تصل إلى 6 ساعات. لذلك يجب الامتناع عن تناول الكافيين بعد الساعة الخامسة مساءً.


التمرين:

 القيام بتمارين مكثفة قبل النوم يمكن أن يمنعك من النوم بشكل صحيح، لذلك يجب تجنب ذلك. وذلك لأن درجة حرارة الجسم وأنشطة القلب والأوعية الدموية ترتفع بعد التدريبات، كبديل  يمكنك ممارسة تمارين اليوجا للتأمل والاسترخاء.


استخدام التكنولوجيا:

 الهاتف الذكي والشاشات الأخرى ينبعث منها ضوء أزرق، يمكن أن يضر الضوء الأزرق بإيقاعات الساعة البيولوجية حيث يتم كبح إفراز الميلاتونين به. ينتج عن هذا عدم القدرة أو الصعوبة في النوم.


التدخين:

من  المعروف أن النيكوتين يجعل الجسم أكثر يقظة ويخفي أي نوع من الإرهاق الذي قد يعاني منه الجسم. هذا يمكن أن يمنع جسمك من الشعور بالتعب ويسبب اضطراب النوم.

 

تناول الطعام :

الذهاب إلى الفراش جائعًا أو بعد تناول الكثير من الطعام يمكن أن يشكل عقبة بينك وبين النوم الجيد ليلاً. يمكن أن يتسبب تناول وجبات دسمة قبل النوم في حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي وإزعاج نومك لاحقًا. وبالمثل ، فإن النوم جائعًا يمكن أن يسبب اختلالًا في مستويات السكر في الدم بالجسم ويؤثر على نومك الليلي.

عاجل