رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طبيب مناعة: جميع لقاحات كورونا توفر الحماية ضد الفيروس

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة، إن كل لقاحات كورونا جميعها ثبت أنها قادرة على تحقيق استجابة مناعية، وكما أنها توفر الحماية ضد الإصابة بـ كوفيد-19.

وأضاف "بدران" في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن الأنفلونزا الموسمية تتطلب لقاحًا مختلفًا كل عام لأنها تتحول بسرعة، إلا أنه لا توجد مؤشرات حتى الآن بأن السلالات الجديدة للكورونا تستعصى على اللقاحات المتاحة. 

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن فترة الحصانة المكتسبة من التطعيم باللقاحات الجديدة غير معلومة حتى الآن فاللقاحات جديدة، وتم استخدامها استخداما للطوارئ.

وأوضح بدران، أنه بمرور الوقت على المدى الطويل، سوف نعرف الفترة الحقيقية للحصانة المناعية التي يسببها التطعيم، وما إذا كنا سنحتاج تطعيمات سنوية أو تنشيطية فى المستقبل، خاصة لو انحسر الوباء وتحول فيروس الكورونا لفيروس موسمي.

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن السلالة الجديدة من فيروس كوفيد-19 التي تم اكتشافها في إنجلترا من غير المرجح أن تسبب مشاكل في التطعيم، مضيفا أن الأجسام المضادة المكتسبة من التطعيم تعادل الفيروس وتعمل ضد بروتين الشوكة وهو الجزء من الفيروس الذي يعتمد عليه لدخول الخلايا البشرية.

عاجل