رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس: لا نتوقع انتهاء الوباء في 2021

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالب الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، جميع المواطنين بنشر ثقافة الوقاية من فيروس "كورونا "التي تعد أهم من الأمصال، موضحا أنه يجب ارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وغسل وتطهير الأيدي بصفة مستمرة.

وأضاف "تاج الدين"، خلال مشاركته في ندوة نظمتها كلية النقل الدولي واللوجستيات عبر تطبيق زووم، اليوم الثلاثاء، أنه تقرر توفير المصل مجانا وأن يكون هناك أولوية لبعض الفئات الأكثر عرضه للإصابة بالوباء، لافتا إلى أنه لا يوجد مصل نتيجته ١٠٠٪ والإجراءات الاحترازية تعتبر أهم بكثير من المصل، خاصة وأن الفيروس غير متوقع انتهاؤه بشكل قاطع في العام المقبل ٢٠٢١.

وأشار مستشار الرئيس إلى أنه لا يوجد بروتوكول عام لعلاج الإصابة بفيروس كورونا، ذلك لأن لكل مصاب ظروف صحية خاصه به يمكن ألا يتناسب معها ما يتناسب مع غيره، وعليه فإنه يجب استشاره طبيب قبل اللجوء لأي علاج.

وذكر أن المرحلة الحالية هي ذروة انتشار الفيروس، لذلك يجب الالتزام التام بكل الإجراءات الاحترازية، موضحا أنه بالرغم من أن الفيروس أكثر انتشارا ولكن المصابين المحتاجين إلى الدخول في المستشفيات عددهم قليل، أي أن الفيروس أكثر انتشارا لكنه أقل ضراوة.

وأكد "تاج الدين" أن الدولة لا تستحي من إعلان أعداد المصابين، ولكن الأعداد المعلنة هي فقط لمن يلجأ للدولة بعد إصابته، وعليه فهي ليست دقيقه ولا واقعية، مشيرا إلى أنه من الطبيعي والمتوقع ظهور سلالات جديدة للفيروس لأن تلك هي طبيعة الفايروسات، ومن الممكن أن تكون السلالة الجديدة التي ظهرت في انجلترا وبعض الدول قد وصلت إلى مصر، حيث أنه كان هناك انتقالات لمواطنين فيما بين الدول.

ونوه بأن الدولة تتخذ كافة الإجراءات منذ اليوم الأول، وأتاحت أماكن للعلاج لكافة المصابين، مؤكدا انعقاد إدارة الأزمة بصفة مستديمة لتقييم الموقف واتخاذ القرارات وتدرج الإجراءات التي تصب في مصلحة الصحة العامة والخاصة للمواطن المصري.

وأوضح أن المسئولية الأولى والأخيرة لصحة كل مواطن تقع على عاتقه، لأن الالتزام التام بأهم ثلاث احتياطات هو الذي يقي الشخص من الإصابة، وعلى الجميع التعامل مع الآخر على أنه "حامل للفيروس ولكن لا يظهر عليه أعراض.

كانت قد نظمت كلية النقل الدولي واللوجستيات برئاسة الدكتور خالد السقطي، ندوة حول أحدث التطورات لفيروس كورونا والاجراءات الوقاية المتخذة ورؤية مصر حيال هذا الموضوع الحيوي وما سيترتب عليه من اجراءات بشأن لقاح الفيروس، وذلك تحت رعاية وبحضور الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، وحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة. في إطار البرنامج الدوري للكلية اشراف الدكتورة داليا يونس وكيل الكلية لشئون الطلاب.

عاجل