رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم توقف المعارك ..تركيا تمنع خروج المرتزقة السوريين من ليبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

منع النظام التركي بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان عودة المرتزقة السوريين الذين دفعت بهم أنقرة إلى ليبيا إلى بلادهم رغم توقف المعارك في الأراضي الليبية؛ وفقا لقرار وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن تركيا أوقفت عمليات إعادة المرتزقة السوريين الذين دفعت بهم لدعم صفوف قوات حكومة الوفاق الغير شرعية إلى بلادهم منذ حوالي شهر ونصف، وما زالت تتمسك ببقاء نحو 8000 مرتزق، رغم توقف المعارك بين طرفي الصراع وتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

ورجّح المرصد أن تركيا تتمسك بوجود المرتزقة في ليبيا لاستخدامهم مرة أخري على ضوء المستجدّات الأخيرة بليبيا التي تنذر باندلاع مواجهات عسكرية جديدة، وذلك بعد أن أعلن الجيش الليبي في وقت سابق أن ميليشيات الوفاق بدأت التجييش والتحشيد مدعومة بالأسلحة التركية والمرتزقة.

وأوضح المرصد أن أنقرة بدأت في إعادة المرتزقة السوريين إلى بلادهم بعد نهاية دورهم وانتهاء عقودهم منذ نهاية الصراع العسكري على العاصمة طرابلس، لكن توقفت هذه العملية منذ 43 يوما، تحديدا من منتصف شهر نوفمبر الماضي.

يشار إلى أن عدد المرتزقة السوريين الذين ذهبوا إلى الأراضي الليبية وصل إلى 18 ألف مرتزق من بينهم 350 طفلا دون سن الـ18، عاد منهم نحو 10750 إلى سوريا، بعد انتهاء عقودهم وأخذ مستحقاتهم المالية، في حين بلغ تعداد الجهاديين الذين وصلوا إلى ليبيا، 10000.

عاجل